علاقة صداقة مفاجئة بين القهوة وصحة القلب

مخاطر وفوائد شرب القهوة من الموضوعات ذات الاهتمام العلمي المستمر نظرًا لشعبية المشروب وارتفاع استهلاكه في جميع أنحاء العالم.
الكافيين من المنبهات وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى حدوث مشاكل كالتوتر والأرق
القهوة تخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وسرطان البروستاتا

لندن - تكشف مراجعة علمية لثلاث دراسات كبرى عن علاقة إيجابية بين صحة القلب وتناول فنجان من القهوة يومياً.
يفيد علماء من جامعة كولورادو الأميركية أن شرب كوب واحد أو أكثر من القهوة المحتوية على الكافيين كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بقصور القلب.
ويحدث قصور القلب عندما يكون العضو غير قادر على ضخ الدم حول الجسم بكفاءة لعدة أسباب من ضمنها الضعف.
وتميل الحالة الخطيرة إلى التفاقم بمرور الوقت، مما يحد بشدة من أنشطة المريض وغالبًا ما يصبح المرض قاتلًا.
ولعل من المدهش أن تشير مراجعة دراسات ثلاثة إلى أن القهوة يجب أن تحتوي على الكافيين حتى يجني الشارب فوائدها الصحية للقلب.
ووفقا لموقع ياهو قال مؤلف الدراسة الدكتور ديفيد كاو "الارتباط بين الكافيين والحد من مخاطر قصور القلب كان مفاجئا".
ويتابع الخبير: "غالبًا ما يعتبر عامة الناس أن القهوة والكافيين ضاران بالقلب لأن الناس يربطونهما بالخفقان وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك، لكن العلاقة الثابتة بين زيادة استهلاك الكافيين وتقليل مخاطر الإصابة بقصور القلب قلبت هذا الافتراض رأسًا على عقب".
ويضيف: "ومع ذلك لا توجد أدلة واضحة كافية حتى الآن للتوصية بزيادة استهلاك القهوة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنفس القوة واليقين مثل الإقلاع عن التدخين أو فقدان الوزن أو ممارسة الرياضة."
ويوضح الدكتور كاو: "بينما يعد التدخين والعمر وارتفاع ضغط الدم من بين أكثر عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب المعروفة، لا تزال هناك عوامل خطر غير معروفة للإصابة بأمراض القلب".

شرب كوب واحد أو أكثر من القهوة المحتوية على الكافيين يوميا يحد من خطر الإصابة بفشل القلب على المدى الطويل

وربطت الأبحاث الحديثة القهوة بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وسرطان البروستاتا.
ومع ذلك، فقد ارتبط الاستهلاك المفرط بين النساء الحوامل بتغير مسارات الدماغ لدى الجنين، مما قد يؤثر على سلوكه في وقت لاحق من الحياة.
كما يعاني الكثير من الخفقان والأرق إذا أفرطوا في تناول الطعام.
وقالت الدكتورة ليندا فان هورن من لجنة التغذية بجمعية القلب الأمبركية: "إن مخاطر وفوائد شرب القهوة كانت من الموضوعات ذات الاهتمام العلمي المستمر نظرًا لشعبية المشروب وارتفاع استهلاكه في جميع أنحاء العالم".
وتضيف "تظل الدراسات التي تبلغ عن ارتباط الكافيين بصحة القلب محدودة نسبيًا بسبب التناقضات في تقييم النظام الغذائي".
ولمعرفة المزيد استخدم علماء كولورادو التعلم الآلي وضمت الدراسات الثلاثة أكثر من 21000 مشارك، تمت متابعة كل منها لمدة 10 سنوات على الأقل.
وأشارت النتائج التي نُشرت في مجلة صادرة عن جمعية القلب الأميركية إلى أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا واحدًا أو أكثر من القهوة المحتوية على الكافيين يوميًا لديهم "انخفاض في مخاطر الإصابة بفشل القلب على المدى الطويل".
وبينما يختار الكثيرون القهوة منزوعة الكافيين لتكون أكثر صحة، أظهرت الدراسات نتائج مختلطة عندما يتعلق الأمر بفوائدها القلبية.
وخلص علماء كولورادو إلى أن "استهلاك الكافيين من أي مصدر يبدو مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب، وكان الكافيين على الأقل جزءًا من سبب الفائدة الواضحة من شرب المزيد من القهوة".
 ويوصي الخبراء بتناول القهوة دون سكر أو منتجات ألبان عالية الدهون كالحليب مثلا، للحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحية.
وبهذا الصدد يقول الدكتور بيني كريس-إثيرتون، الرئيس السابق لجمعية القلب الأميركية: "المحصلة النهائية: يجب تناول القهوة باعتدال كجزء من نمط غذائي صحي للقلب يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم".
ويحذر أنه من المهم أيضا الوعي بأن الكافيين من المنبهات، وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى حدوث مشاكل كالتوتر والأرق.