علامات تحذيرية غير معروفة ترتبط بالنوبة القلبية

القشعريرة وألم في البطن أو في منطقة الأضلاع من الجهة اليمنى وسعال مع بلغم رغوي وردي اللون، أعراض غير نمطية تسبق السكتة القلبية بشهر.


الذبحة القلبية العديد من المضاعفات الفورية


بحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويا

موسكو - يفيد بروفيسور روسي، أخصائي بأمراض القلب بأن هناك علامات تحذيرية تحدث قبل شهر من الإصابة بالسكتة القلبية.
يكشف الدكتور ميخمان ماميدوف عن مجموعة من الأعراض التي تسبق حدوث النوبة القلبية، والتي تعد مقدمات تنبئ بتطور الحالة الطبية الطارئة التي تستدعي التدخل الفوري لإنقاذ حياة المصاب.
ووفقا للأخصائي في حديث لصحيفة "أرغومينتي أي فاكتي" فإن بعض حالات السكتات القلبية تتطور أحيانا خلال شهر. 
وتبدأ العلامات بالتعب والإرهاق والنعاس الدائم، بسبب توتر الأوعية الدموية وتضيقها الذي يؤدي إلى عدم حصول الخلايا والأنسجة على كمية الأكسجين اللازمة، ما يسبب ظهور أعراض من جانب الجهاز العصبي.
وتعد القشعريرة من الأعراض غير النمطية للنوبات القلبية والتي يمكن أن تحدث قبل أيام من الاصابة بالجلطة، وغالبا ترتبط القشعريرة بنزلات البرد وارتفاع درجات الحرارة، لكن درجة الحرارة في حالة النوبة القلبية تبقى في المعدل الطبيعي للجسم.
ويضيف ماميدوف أن بين العلامات غير المعروفة لاحتشاء عضلة القلب، ظهور ألم في البطن أو في منطقة الأضلاع في الجهة اليمنى وسعال مع بلغم رغوي وردي اللون. وتتضمن آلام البطن الحادة ظهور الحموضة والغثيان والتقيؤ وانتفاخ البطن وهذه تلاحظ عند النساء بصورة خاصة، بحسب موقع "روسيا اليوم".

تتضمن آلام البطن الحادة الغثيان والتقيؤ وظهور الحموضة وانتفاخ البطن وهذه تلاحظ عند النساء بصورة خاصة

وينصح الأطباء بشكل عام الأشخاص الذين يشعرون بأعراض بداية جلطة القلب الاتصال بشكل فوري على الإسعاف أو التوجه إلى الطوارئ من أجل منع وفاة عضلة القلب والآثار الجانبية المرتبطة بها. 
والنوبات القلبية تُعرف بأنها تلف جزء من عضلة القلب نتيجة حدوث انسداد في تدفق الدم، ويحدث الانسداد في تدفق الدم عادة بسبب تكون جلطة دموية في أحد الأوعية الدموية التي تزود عضلة القلب بالدم.
وفي حالات كثيرة تسبب الذبحة القلبية العديد من المضاعفات الفورية مثل: عدم انتظام ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ مما يعيق قدرة القلب على تزويد الجسم بما يكفي من الدم كي يعمل بكفاءة.
أما أعراضها فتختلف من شخص إلى آخر لكنها غالبا تشمل واحدة أو أكثر من الأعراض التالية: ثقل وألم في صدر يوصف بأنه الأسوأ، الشعور بألم في الذراع أو الرقبة أو الفك وضيق التنفس والتعرق والغثيان والتعب والإغماء وفقدان الوعي.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.
وأفادت المنظمة أن نحو 17.3 مليون شخص يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30 بالمئة من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.