علامة للجلطة القلبية تحثكم على الإسراع في طلب الإسعاف

التعرق المفاجئ يعد واحدا من أعراض معقدة وغير مفسرة تنذر بقرب حدوث النوبة القاتلة.
أمراض القلب تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم
الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون مفيدة لصحة القلب

لندن - يكشف بروفيسور بريطاني عن علامات معينة لا يمكن تفسيرها أحيانا للجلطة القلبية يجب الالتفات إليها لأنها تنذر بقرب حدوث النوبة القاتلة.
يؤكد أخصائي أمراض القلب الدكتور ديفيد نيوبي من جامعة إدنبرة البريطانية على أهمية تشخيص السكتة القلبية في الوقت المناسب موضحا أن "الجزء الأساسي للعلاج المبكر هو معرفة الأعراض المرتبطة بالنوبة القلبية. ويمكن تشخيص هذه الأعراض ببساطة، مثل الشعور بالألم  أو ضيق في الصدر، يظهر بصورة مفاجئة ويستمر".
ويضيف أن هناك أعراضا معقدة تنذر بالجلطة القلبية، مثل التعرق المفاجئ الذي لا يكون نتيجة طبيعية للممارسة الرياضة مثلا او بسبب الجو الحار أو الساونا، ويشرح البروفيسور أن "الشعور بعرق ساخن ولزج وألم في الصدر، هو علامة تحثكم على الإسراع في استدعاء سيارة الإسعاف. وعادة يكون ألم الصدر شديدا، ولكن قد يكون في بعض الأحيان ناتج عن اضطرابات في المعدة".

يمكن تشخيص أعراض السكتة القلبية ببساطة، مثل الشعور بالألم أو ضيق في الصدر يظهر بصورة مفاجئة ويستمر

ويبين البروفيسور وفقا لموقع "روسيا اليوم" أن النوبة القلبية تحدث نتيجة انسداد الشريان التاجي، الذي يؤدي إلى عدم حصول جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الأكسجين والدم. وللوقاية من هذه الحالة، يقترح البروفيسور، التقليل من تناول الدهون المشبعة التي تكثر في اللحوم الدهنية والمقليات واللحوم المصنعة والمعجنات والمنتجات المحتوية على زيت النخيل.
ويوصي بضرورة تناول الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون واللوز والكاجو غير المملح والأفوكادو، أو الدهون غير المشبعة المتعددة مثل زيت وبذور عباد الشمس، الجوز، الأسماك الدهنية، التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب.
وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم؛ حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.
وتضيف المنظمة أن نحو 17.3 مليون شخص يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويا؛ ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.