على الرجال اتقاء الشمس لسبب خطير!

الوفيات الناجمة عن سرطان الجلد ترتفع بين صفوف الرجال لأنهم أقل ميلا إلى حماية أنفسهم من أشعة الشمس.
الميلانوما أخطر سرطانات الجلد تنجم عن التعرض للشمس
وفيات سرطان الجلد تتراجع بين النساء

باريس - ارتفعت الوفيات الناجمة عن سرطان الجلد في صفوف الرجال بشكل كبير في الدول الغنية منذ العام 1985 فيما كان الارتفاع أبطأ إن لم يتراجع بين النساء على ما قال باحثون في مؤتمر طبي في غلاسغو.
وأوضحت الطبيبة دوروثي يانغ من "رويال فري لندن أن اتش أس فاونديشن تراست" أن أسباب هذا التفاوت غير واضحة لكن ثمة أدلة تشير إلى أن "الرجال أقل ميلا إلى حماية أنفسهم من الشمس".
وتفيد المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها أن أكثر من 90% من حالات الميلانوما (أخطر سرطانات الجلد) ناجمة عن الشمس أو مصادر أخرى للأشعة فوق البنفسجية.
وفي ثمان من الدول الـ18 التي شملتها الدراسة، زادت نسبة الوفيات من سرطان الجلد في صفوف الرجال على ثلاثة عقود بنسبة 50% على الأقل.
ففي إيرلندا وكرواتيا تضاعفت النسبة. وسجل ارتفاع كبير في إسبانيا وبريطانيا (70%) فضلا عن هولندا (60%) وبلجيكا وفرنسا (50 %).
وأوضحت يانغ أن العلماء يجرون أبحاثا لمعرفة إن كانت عوامل بيولوجية وجينية تلعب دورا أيضا في الإصابة بسرطان الجلد لكن النتائج حتى الآن لم تكن قاطعة.

على الرجال اتقاء الشمس لسبب خطير!
تصبغات الجلد علامة تقود إلى الإصابة

ويفيد المركز الدولي لابحاث السرطان التابع لمنظمة الصحة العالمية ان 232 الف حالة من الميلانوما الخبيثة تشخص سنويا وتودي بحياة 55 الف شخص.
وهذا النوع من السرطان يمكن معالجته في حال شخص باكرا على ما اكد الباحثون.
ويحدث سرطان الجلد بسبب الأشعة فوق بنفسجية والوقاية منه تكون بتجنب اشعة الشمس المباشرة أو المصادر الأخرى للاشعة فوق البنفسجية ولبس الثياب القطنية، وتوصي المنظمات الصحية بلبس النظارة الشمسية للوقاية منه.
ويمكن للعمليات الجراحية أن تعالج "الميلانوما" في الحالات التي يتم فيها اكتشاف الورم في بدايته، إلا أنها تعجز في إبعاد شبح الموت عن الأشخاص الذين يتطور عندهم المرض.
وكشفت دراسة استرالية سابقة عن دور غير متوقع لاستعمال المسكنات في الحماية من بعض السرطانات الجلدية.
وقال الباحثون في دراسة نشرتها دورية "طب الأمراض الجلدية الاستقصائي" ان تناول الأسبرين أو الإيبوبروفين له دور في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية.