عمال البناء في قطر فريسة سهلة لكورونا

صحيفة الغارديان البريطانية تتهم السلطات القطرية بعدم اتخاذ اجراءات لحماية عمال منشآت كأس العالم من العدوى مشيرة الى حالة الاكتظاظ في مراكز العمل وغياب ادنى مقومات الوقاية من الفيروس.

الدوحة - يعاني العمال في قطر من خطر انتشار فيروس كورونا في صفوفهم بشكل كبير مع تساهل الدوحة في اتخاذ إجراءات حازمة لإنقاذ عمالة كاس العام من الوباء.
وقالت صحيفة الغارديان البريطانية في تقريرها الخميس ان العمال يتكدسون في الحافلات التي تقلهم وفي مواقع العمل دون اخذ الحيطة او اتخاذ إجراءات السلامة مما يؤدي الى تفشي الفيروس في صفوفهم بشكل كبير.
وجدد التقرير اتهامه للسلطات القطرية بإساءة معاملة العمال وتعريضهم لمخاطر الإصابة بالأمراض والأوبئة مضيفة "بأنه بالرغم من تصاعد انتشار الفيروس في قطر لا يزال العمال المهاجرون الذين يبنون الملاعب والبنية التحتية لكاس العالم 2022 يتكدسون في مواقع البناء المكتظة.
ورغم تسجيل وزارة الصحة القطرية لحوالي 549 إصابة بالفيروس مساء الخميس إضافة الى الإجراءات التي اعلن عنها لمنع تفشي الوباء بما فيها حظر جميع اشكال التجمعات اكد العمال إن الأمر "يسير بوتيرة اعتيادية مع استمرار البناء دون توقف.
وقال العمال للصحيفة ان نوبات العمل الطويلة لم تتغير بعد انتشار الفيروس وان سبل حمايتهم ضعيفة مع اجراء فحوصات صحية محدودة وبسيطة للغاية.
ولوحظ في قطر حسب التقرير مرور الحافلات المكتظة التي تنقل العمال ما يمثل بيئة مناسبة لانتشار الفيروس.
ورغم دعوات السلطات الصحية في العالم إضافة الى منظمة الصحة العالمية الى اتخاذ إجراءات سلامة أبرزها الابتعاد مترا على الأقل بين الأشخاص إضافة الى تصريح وزير الصحة، مات هانكوك الثلاثاء بان أعمال البناء الأساسية يمكن أن تستمر طالما بقي العمال على بعد مترين لكن السلطات القطرية ضربت بكل تلك النصائح عرض الحائط وعرضت العمال للخطر.

ويعيش العمال في مخيمات عمل مكدسة كما يتم نقلهم في حافلات مكتظة ترفع في بعض الأحيان اكثر من 60 عاملا ويتعرض العمال ذو الأجور منخفضة للخطر الأكبر نظرا لتعاملهم مع الفئات الأخرى في مراكز العمل مجبرين بفعل الحاجة للمال.
وتحدث عدد من العمال للصحيفة عن شعورهم بالخوف من إمكانية إصابتهم بالفيروس حيث افاد عامل كيني انه خائف من انتشار الفيروس وان الله وحده القادر على حمايته مشيرا بان القناع والقفاز الذين يرتديهما غير كافيان.

الذين لا يملكون ما يكفي من المال يغطون أفواههم بقطعة قماش

كما اكد عامل نيبالي يعمل في موقف للسيارات للصحيفة ان الإجراءات المتخذة لحمايته هو قياس ضغط دمه قبل كل نوبة عمل مضيفا "سبل الوقاية من قفازات وأقنعة اشتريها من مالي الخاص بينما الذين لا يملكون ما يكفي من المال يغطون أفواههم بقطعة قماش".
وتشير مصادر ان اغلب المصابين بفيروس كورونا في قطر هم من العمال المهاجرين ما جعل عدد من النشطاء يدعون على صفحات التواصل الاجتماعي الى ضرورة حمايتهم من الوباء.