عمليات عسكرية ثلاثية ضد المتمردين الأكراد

أنقرة تنفذ عملية مشتركة مع طهران ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني تزامنا مع إعلان وزارة الدفاع العراقية مقتل جنديين خلال اشتباكات مع عناصر الحزب في قضاء سنجار.


تبادل استخباراتي بين أنقرة وطهران لمحاصرة المتمردين الأكراد


مقتل جنديين عراقيين في اشتباكات مع بي كاكا

أنقرة - أعلنت السلطات التركية انطلاق عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني (بي كاكا) الذي يقاتل أنقرة منذ أكثر من ثلاثين عاما، على الشريط الحدودي بين البلدين صباح اليوم الاثنين.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو حسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول التركية للأنباء "أطلقنا هذا الصباح في الساعة الثامنة عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني على حدودنا الشرقية" بدون إعطاء المزيد من التوضيحات.

وكشف صويلو في السادس من مارس/ آذار الجاري عن أن بلاده ستقوم بعمليات أمنية مشتركة مع إيران ضد مسلحي الحزب، مشددا على أن المنظمة "تعيش أسوأ أيامها".

وقال آنذاك إن "شن عملية مشتركة اقتراح تدافع عنه الدولة التركية منذ فترة طويلة، نحاول معا التقدم في هذه القضية وهناك مبادلات عديدة بين أجهزة استخباراتنا".

وأشار إلى أن "هناك أقل من 700 من إرهابيي المنظمة تبقوا داخل تركيا في الوقت الحالي".

ويشن الجيش التركي ضربات بانتظام على مسلحي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق ونفذ عمليات لاعتقال أشخاص يقول إنهم أعضاء في الحزب في تركيا.

وتأتي العملية الثنائية بين أنقرة وطهران تزامنا مع إعلان وزارة الدفاع العراقية مقتل جنديين خلال اشتباكات اندلعت، الأحد، مع عناصر من حزب العمال الكردستاني، في قضاء سنجار شمال غربي محافظة نينوى.
وقالت خلية الإعلام الحربي التابعة لوزارة الدفاع العراقية في بيان أن "عناصر من بي كاكا اعتدت على سيطرة أمنية تابعة للفوج الأول/لواء 72 بعد أن طالبهم جندي باستحصال الموافقات الأمنية بغية السماح لها باجتياز النقطة".
وأضاف "قامت تلك القوات بدهس الجندي والاعتداء على السيطرة ونشب على إثرها اشتباك بين الطرفين أسفر عن استشهاد جنديين من قوات الفوج الأول وإصابة خمسة من عناصر بي كاكا".

هذه المرة الأولى التي تحدث فيها اشتباكات مسلحة بين الجيش العراقي وحزب العمال الكردستاني بهذا الحجم في منطقة سنجار

وقال محما خليل، قائممقام سنجار البلدة القريبة من موقع الاشتباكات "هذه المرة الأولى التي تحدث فيها اشتباكات مسلحة بهذا الحجم في المنطقة".
وفي وقت سابق الأحد، أفادت مصادر أمنية محلية أن الاشتباكات اندلعت شمال قضاء سنجار وأدت إلى مقتل عنصرين من ميليشيات ما تسمى بـ"وحدات مقاومة سنجار" المقربة من حزب العمال الكردستاني وإصابة إثنين آخرين.
وأضافت أن الاشتباكات كذلك أدت إلى مقتل جندي عراقي وإصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

ويملك كل من حزب العمال الكردستاني وحزب الحياة الحرة في كردستان (بيجاك) الإيراني المرتبط به، قواعد خلفية في العراق.

وفي 2017، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد زيارة لرئيس الأركان الإيراني إلى أنقرة، أن عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في العراق مطروحة.

من جهة أخرى، تنجز تركيا بناء "جدار أمني" على حدودها مع إيران لمنع تنقل المتمردين الأكراد في الاتجاهين بين البلدين.

ويخوض حزب العمال الكردستاني حركة تمرد ضد الدولة التركية منذ 1984. وقتل أكثر من أربعين ألف شخص بينهم عدد من المدنيين في المواجهات بين قوات الأمن والحزب.

ويصف الاتحاد الأوروبي وتركيا والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني بأنه جماعة إرهابية.