عمّان الدولي للكتاب ينطلق محتفيا بالثقافة المصرية

النسخة الثامنة عشرة تفتتح فعالياتها تحت شعار "القدس عاصمة فلسطين"، بمشاركة أكثر من 300 دار نشر محلية وعربية من 19 دولة.
المعرض يكرم الروائية الأردنية سميحة خريس
المعرض يستذكر الفنان الأردني الراحل ياسر المصري

عمان - أطلق الأردن الدورة الثامنة عشرة من معرض عمان الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 300 دار نشر محلية وعربية من 19 دولة.
وقالت وزيرة الثقافة بسمة النسور في الافتتاح الرسمي للمعرض الأربعاء إن "معرض عمان الدولي للكتاب ليس معرضا للكتب فقط، بل كرنفالا ثقافيا مبهجا، متعدد الأهداف والغايات، له حضوره الكبير وسمعته الثقافية الناجحة، يضم في ثناياه برامج ونشاطات متميزة تؤسس لرؤى حضارية وإنسانية".
وفي هذا العام يرفع المعرض الذي ينظمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة شعار "القدس عاصمة فلسطين" ويستضيف بهذه المناسبة وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو.
وقال وائل أبو غربية رئيس لجان المعرض إن اتخاذ "القدس عاصمة فلسطين" شعارًا لدورة هذا العام يأتي في إطار "المساهمة في مواجهة الحملة المجنونة لتهويد المدينة، وللتأكيد على عروبتها وهويتها المستقرة في قلوب وعقول العرب والمسلمين والمسيحيين وأحرار العالم".
وتابع أن الحدث السنوي يشهد مشاركة جميع الدول العربية، إضافة إلى دول أجنبية، لافتا إلى أن البلاد تحرص على تنظيم المعرض بهدف الحفاظ على "مكانة الكتاب"، وتعزيز قدرة الجمهور للوصول إلى مختلف الكتب المنشورة في مختلف الدول العربية، فضلًا عن بقية دول العالم.

عمّان الدولي للكتاب ينطلق محتفيا بالثقافة المصرية
التفاتة وفاء خاصة

ويحتفي المعرض بالروائية الأردنية سميحة خريس التي اختيرت شخصية المعرض "لإسهاماتها في الكتابة النسوية المتقدمة محليا وعربيا".
ويستمر المعرض في صالة معرض السيارات الدولي بطريق المطار حتى السادس من أكتوبر/تشرين الأول القادم.
وتحل مصر ضيف شرف المعرض وتشارك بوفد يضم عددا من الكتاب والمفكرين ترأسه وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم.
ويشمل برنامج المعرض لقاءات فكرية وأمسيات شعرية وحفلات موسيقية وعروضا مسرحية وورشا للأطفال وحفلات توقيع للكتب كما يضم ندوة خاصة عن الممثل الأردني الراحل ياسر المصري ومشواره الفني.