'عندما يتوقف الوقت' يدّون آلام المرأة بقلم رجل

كتاب يحتوي على مجموعات قصصية للكاتب طارق رفعت يرصد لحظات انكسار المرأة وانتصارها وقوتها وعودتها لتحارب من جديد رغم ما تجابهه من تحديات وصعوبات في المجتمع.

"عندما يتوقف الوقت" هو عبارة عن كتاب مجمع به كل المجموعات القصصية التي أصدرها الكاتب طارق رفعت، "شفاه صامتة وقلوب تتحدث" ، "لحظات" ، وأخيراً "أبيض وأسود ورمادي" كل قصة تأخذك في رحلة وحديث يدور في داخل كل امرأة مصرية وعربية وما تقابله من تحديات وصعوبات مع نفسها ومع المجتمع. 
في كل قصة تحكي الشخصيات تحديات جديدة، القصص لا تقدم الحلول ولا تحاول ان تفرض رأي بعينه ولكن تعبر عن حالة تمر بها المرأة وتعود قوية لتحارب ليوم جديد. 
عند قراءتك للقصص سينتابك الشعور انك تقرأ عن أختك أو صديقتك او ربما تتحدث عنك انت، هي حكايات وشخصيات ومواقف نقابلها في حياتنا مئة ألف مرة ولكن لا نقف لنستمع لذلك الحديث السري في نفس هؤلاء السيدات، بل نحاول جاهدين كل يوم أن نهرب من تلك الأصوات.
عند قراءتي للكتاب كنت أشعر أنني عشت انكسار وانتصار الشخصيات،  لاني ببساطة قابلتهم في حياتي بصورة مباشرة وغير مباشرة.
الكاتب لم يدخل في الصراع المعتاد ولكن القى الضوء على المعاناة النفسية وهي الاصعب وجلد الذات وما يدور في النفس وهو دائما الاصعب في التعبير عنها لأنها غير معلنة وقد لا يتعدى المرور بها سوى دقائق ولكنها تترك آثار كبيرة وعميقة.

يبوح بمشاعر النساء الدفينة
يبوح بمشاعر النساء الدفينة

الكاتب يشاركنا تلك الأصوات التي نهرب منها، ومما جذبني على الرغم من تخوفي منه في بداية الأمر اللغة وأسلوب السرد الممتع في الكتاب والذي يتميز بسهولة قرائته وكل قصة لا تتعدى الصفحتان أو الثلاث ولا يوجد فيه تجاوزات لفظية أو جارحة.
كتاب "شفاه صامتة وقلوب تتحدث" عبارة عن مجموعة قصصية تتناول لحظات يعيشها أبطال القصص وأغلبهن من السيدات يعانين من ظروف حياتية مختلفة ويتناول الكاتب فيها مشاعرهن الدفينة التي لا يقدرن على البوح بها.  
 لقد شمل "شفاه صامتة وقلوب تتحدث" عدة ملاحظات مهمة وعبارات في الصميم تصيب جراح المجتمع مباشرة فتدميها وتذكرنا بها. 
صدر للكاتب طارق رفعت أربعة كتب كلها عبارة عن مجموعات قصصية على مدى الأعوام الثلاث الماضية "شفاه صامتة وقلوب تتحدث" كأول كتاب عام 2018 ثم تلاه الكتاب "لحظات" عام 2019 والكتاب الأخير "أبيض وأسود ورمادي" عام 2020 وكتاب رابع "عندما يتوقف الوقت" به الكتب الثلاث مجتمعة.
وقد صدرت جميع كتب طارق رفعت عن دار نشر "كتبنا".