عودة السياح الروس تنقذ الموسم السياحي في مصر

استقبل مطار الغردقة الدولي صباح الاثنين أولى رحلات الطيران القادمة من موسكو، وهي طائرة لمصر للطيران تحمل على متنها أكثر من 400 سائح روسي معلنة استئناف الرحلات الجوية لنقل السياح الروس لمنتجعات البحر الأحمر بعد توقف حوالي 6 سنوات.

شرم الشيخ – يبعث استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى منتجعات مصر بانتعاشة قوية لقطاع السياحة الذي تضرر كثيرا بسبب  جائحة كوفيد-19.

وهبطت طائرتان روسيتان الاثنين في منتجعي شرم الشيخ والغردقة المصريّين للمرة الأولى في حوالي ست سنوات بعد أن كانت موسكو قد حظرت الرحلات الجوية إلى مصر في أعقاب حادث تحطم طائرة أودى بحياة كل من كانوا على متنها.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية في بيان إن طائرة تابعة للخطوط الجوية الروسية وصلت إلى شرم الشيخ قادمة من مطار شيريميتييفو في موسكو وعلى متنها 517 سائحا. وأضافت الوزارة أن رحلة أخرى تابعة للشركة وصلت إلى الغردقة قادمة من موسكو وعلى متنها 518 راكبا.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران عمرو أبو العينين إن الشركة الوطنية المصرية باتت تؤمن سبع رحلات أسبوعية مباشرة بين موسكو ومطاري الغردقة وشرم الشيخ لتلبية "الطلب المتوقع" من جانب السياح الروس.

وأفادت وكالة تاس الروسية أن وفدا روسيا تفقد في نهاية يوليو المطارين وعدة منتجعات فندقية في المدينتين لتقييم تطبيق الإجراءات الأمنية والاحتياطات الصحية في المكان.

وسيكون لقرار رفع الحظر أثر إيجابي على منتجعي شرم الشيخ والغردقة حيث اجتذبت المدينتان أعدادا كبيرة من الروس في الماضي.

والسياحة مصدر رئيسي للعملة الصعبة لمصر، وصناعة مهمة لتوظيف الشبان تساهم بما يصل إلى 15 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي.

وتعرض القطاع لضربة قوية بسبب جائحة كوفيد-19 إذ بلغت إيرادات السياحة حوالي أربعة مليارات دولار في عام 2020، بانخفاض 70 بالمئة من 13 مليار دولار في عام 2019.