عودة الفرعون الذهبي إلى القاهرة

القاهرة تستقبل 166 قطعة من آثار توت عنخ آمون بعد جولة شملت ثلاث دول. 
معرض كنوز توت عنخ آمون، الملقب بالفرعون الذهبي، في كل من باريس ولوس انجلوس ولندن 
المعرض حطم الرقم القياسي في تاريخ تنظيم المعارض الثقافية في باريس بها حيث زاره أكثر من مليون و400 ألف زائر خلال 6 أشهر في عام 2019

القاهرة ـ استقبلت العاصمة المصرية القاهرة، الجمعة 166 قطعة أثرية، من كنوز الملك توت عنخ آمون، وذلك بعد طافت تلك القطع ثلاث دول هي الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا، في إطار معرض أقيم لكنوز توت عنخ آمون، الملقب بالفرعون الذهبي، في كل من باريس، ولوس انجلوس، ولندن . 
القطع التي وصلت إلى القاهرة وسط إجراءات أمنية مشددة، قبل حلول موعد عودتها بقرابة شهر ونصف الشهر جراء الإجراءات التي تشهدها بريطانيا لمواجهة جائحة كورونا، سيعرض بعضها في متحفي شرم الشيخ والغردقة، فيما يستقر الجزء الأكبر منها في مخازن المتحف المصري بميدان التحرير في العاصمة القاهرة. 
وكانت وزارة السياحة والآثار في مصر، قد أعلنت في بيان ، عن أن الـ 166 قطعة أثرية الخاصة بمعرض الملك توت عنخ آمون، قد وصلت فجر الجمعة، بعد عودتها من محطتها الثالثة بالعاصمة البريطانية لندن، حيث جرى عرضها في معرض حمل عنوان: توت عنخ آمون .. الفرعون الذهبي. وذلك بعد جولتها الخارجية التي بدأت عام 2018، وزارت خلالها القطع الـ 166 من كنوز وآثار الملك توت عنخ آمون، مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية، والعاصمة الفرنسية باريس، والعاصمة البريطانية لندن. 
وبحسب بالبيان، فقد حقق هذا المعرض نجاحاً باهرًا في هذه الدول ولا سيما في فرنسا التي حطم فيها الرقم القياسي في تاريخ تنظيم المعارض الثقافية بها حيث زاره أكثر من مليون و400 ألف زائر خلال 6 أشهر في عام 2019. 

وأشار البيان إلى أنه نظراً لتداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، فقد تم إغلاق المعرض بلندن خلال مارس 2020 قبل انتهاء مدته الأساسية بـ 44 يوماً وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تم اتخاذها في بريطانيا، وبالرغم من موافقة مجلس الوزراء على تعويض الجهة المنظمة بـ 44 يومًا آخرين كبديل لفترة الإغلاق لعرض الآثار بلندن خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب 2020، إلا أن الإجراءات الاحترازية بلندن لم تمكن الجهة المنظمة من فتح المعرض مرة أخرى. 
وقرر مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار عودة القطع الأثرية إلى جمهورية مصر العربية، والتي وصلت فجر الجمعة، وسط إجراءات أمنية مشددة وبصحبة أثريين مصريين. 
كما قرر المجلس عرض 10 من هذه القطع الأثرية في متحف الغردقة الذي تم افتتاحه مؤخرا، و10 قطع في متحف شرم الشيخ الذي سيتم افتتاحه نهاية العام الجاري، مما سيساهم في إتاحة الفرصة أمام زوار هاتين المدينتين لمشاهدة جزء من كنوز الملك توت عنخ آمون، وذلك تحفيزا للسائحين على زيارة المدينتين والترويج للمتحفين الجديدين، على ان يتم العرض بصفة مؤقتة. 
وسيتم نقل الـ 20 قطعة بعد عرضها بشكل مؤقت بالمدينتين الساحليتين إلى المتحف المصري الكبير، كما قرر المجلس نقل باقي قطع المعرض العائدة من لندن إلى مخازن المتحف المصري بالتحرير. 
وقد تم اختيار تمثال الكا (القرين) للملك توت عنخ آمون المغطى بالراتنج الأسود والذي يرتدي النمس على رأسه ليكون القطعة الرئيسية بالمعرض في متحف شرم الشيخ، كما تم اختيار تمثال من الخشب المذهب للمعبود بتاح ليكون القطعة الرئيسية بمتحف الغردقة.