عودة هاريسون فورد لـ'إنديانا جونز' في العام 2022

شركة والت ديزني تؤجل طرح النسخة الخامسة من سلسلة الأفلام الناجحة للمخرج ستيفن سبيلبرغ، بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.
انديانا جونز من أهم الشخصيات الخيالية التي أبرزتها السينما وأثرت في الثقافة الشعبية
لثالث مرة يتم تأجيل الفيلم الخامس من السلسلة
آخر نسخة من إنديانا جونز صدرت في العام 2008
الفيلم الجديد يخرج إلى النور وقد بلغ هاريسون فورد الثمانين من العمر

لوس انجليس - يتعرض الجزء الخامس من أفلام "إنديانا جونز" للنجم هاريسون فورد إلى تأجيل مستمر، فمنذ العام 2008 الذي صدرت فيه النسخة الرابعة وعشاق المغامرات ينتظرون المزيد عن شخصية إنديانا عالم الآثار المثير.
قالت شركة والت ديزني المنتجة للسلسلة الناجحة أن الفيلم الجديد سيخرج إلى النور في العام 2022 بعد أن كان منتظرا في 2021، لكن تفشي فيروس كورونا المستجد وإيقاف عجلة التصوير والانتاج السينمائي عرقل عودة فورد لأداء دور المغامر الشهير على الشاشة الكبيرة ثلاثة أعوام عن موعدها المقرر لاول مرة في العام 2019، حيث كان من المزمع طرح الفيلم.
ويدير الجزء الخامس المخرج الشهير ستيفن سبيلبرغ الذي قدم النسخ الأربعة السابقة وحصدت قرابة ملياري دولار في شباك التذاكر العالمي. وأعلنت ديزني عام 2016 أنها ستنتج جزءا خامسا من إنديانا جونز.
ويعني التأجيل الجديد أن فورد سيكون قد بلغ من العمر 80 عاما عندما يصدر الفيلم بعد 14 عاما على طرح آخر أجزاء السلسلة وهو فيلم (إنديانا جونز آند ذا كينغدوم أوف ذا كريستال سكال) وفيه يعود إنديانا إلى حبه القديم ماريون التي تجسد دورها الممثلة كارين ألين ويكتشف أن له ابنا بالغا يؤدي دوره الممثل شيا لابوف. وتباينت ردود الفعل على الفيلم آنذاك.

فيلم "نداء البرية"
آخر ظهور سينمائي للنجم المخضرم في فيلم "نداء البرية"

ودار الجزء الرابع حول صراع جونز الذي أصبح أكبر سنا وأكثر حكمة، مع عملاء الاتحاد السوفيتي السابق الذين يقودهم سبالكو من أجل الحصول على الجمجمة البلورية.
ويشتهر إنديانا جونز بروح الدعابة الساخرة ورهاب الأفاعي وغالبا ما يرتدي بدلة جلدية وقبعة فيدورا مميزة، ومن أبرز اسلحته سوط جلدي مصنوع من ذيل ثور، واعتبرت الشخصية من أهم الشخصيات الخيالية التي أبرزتها السينما والتي أثرت في الثقافة الشعبية.
وظهرت الشخصية في أربعة أفلام: سارقو التابوت الضائع 1981، إنديانا جونز ومعبد الهلاك 1984، إنديانا جونز والحملة الأخيرة 1989، إنديانا جونز ومملكة الجمجمة الكريستالية 2008.
كما ظهرت الشخصية بدور البطولة في المسلسل التلفزيوني مذكرات إنديانا جونز الشاب ما بين 1992-1996.
يذكر أن آخر ظهور فني للنجم المخضرم هاريسون فورد كان في النسخة الثالثة من فيلم المغامرة "نداء البرية"، الذي عرض في مارس/آذار الماضي قبيل الإعلان عن إغلاق دور السينما بسبب انتشار وباء كوفيد 19، وهو مقتبس عن رواية عالمية تحمل نفس الاسم للكاتب الاميركي جاك لندن التي صدرت عام 1903.

انديانا جونز
فورد وسبيلبرغ ولوكاس ثلاثي انديانا جونز

وتعد الرواية التي ترجمت الى 47 لغة، من أكثر الأعمال الأدبية تقديما على الشاشات، فقد ظهرت كفيلم لأول مرة فى عام 1935 من بطولة كلارك جيبل والمرة الثانية كانت في عام 1972 من بطولة شارلتون هيستون.
وفي عام 1978 عرض مسلسل "نداء البرية" 1978 من بطولة باك تشالي براون، وإخراج فيل رومان، وقدم المخرج بيتر سفاتيك والممثل روتغر هوبر عام 1997 الفيلم التلفزيوني على حلقات بعنوان "نداء الكلب البري" وبطولة روتغر هوير.
وفي عام 2000 تم عرض مسلسل "نداء البرية" ومن إخراج زيل دالين، وبطولة شيف ميير وريتشل هيوارد.  
يروي الفيلم أحداث موجة الهجرة إلى منطقة كلوندايك في شمال غرب كندا بين عامي 1896 و 1899، خلال حمى البحث عن الذهب في المنطقة، وهي فترة كان الطلب فيها كبيرا على كلاب الزلاجات القوية.
وحققت رواية جاك لندن التي دخلت المناهج التعليمية وتُدرس في المدارس الثانوية في كثير من دول العالم، شعبية كبيرة في ذلك الوقت ورفعت من شهرة لندن، وكان المؤلف نفسه واحدا من المغامرين الباحثين عن الثروة في تلك المنطقة.