عويطة يقاضي مواطنيه داودة وقادة بتهمة القذف والسب

يحاولون تشويه سمعته

الرباط - اكدت صحيفة "الصباح" المغربية السبت ان العداء المغربي السابق سعيد عويطة رفع دعوى قضائية على مواطنيه عزيز داودة المدير الفني للمنتخب المغربي لالعاب القوى سابقا وعبد القادر قادة مدرب العداء هشام الكروج بطل العالم 3 مرات في سباق 1500 م وحامل الرقم القياسي للمسافة ذاتها والميل و2000 م.
واضافت الصحيفة استنادا الى تصريح لعويطة (42 عاما)، الحائز على ذهبية سباق 5 الاف م في اولمبياد لوس انجليس 1984 وبطولة العالم 1987، ان الاخير تقدم بدعوى الى الرئيس الاول للمحكمة الابتدائية في الرباط ضد داودة وقادة متهما اياهما "بالقذف والسب" في صحيفة "ذي استراليان" الاسترالية، وقال "انهما يرغبان في تحطيم مستقبلي والمس بالرياضة المغربية من خلال اتصالهما بالمسؤولين في الاتحاد الاسترالي لالعاب القوى".
وكانت الصحيفة الاسترالية نشرت تصريحا المسؤول في الاتحاد الاسترالي كيث كونور مفاده انه سيفتح تحقيقا بعد نهاية دورة العاب الكومنولث المقامة حاليا في مانشستر (انكلترا) حول تعيين عويطة مدربا في المعهد الاسترالي للرياضة المكلف الاشراف على عدائي المسافات الطويلة بعد اتهامه بتقديم معلومات خاطئة عن سيرته الذاتية.
وبحسب صحيفة "ذي استراليان" فان عويطة اكد انه درب 3 ابطال اولمبيين وهم مواطناه ابراهيم بوطيب (10 الاف م عام 1988 في سيول) وخالد السكاح (10 الاف متر عام 1992 في برشلونة) والبوروندي فينوستي نييونغابو (5 الاف متر عام 1996 في اتلانتا)، فضلا عن المغربيين صلاح حيسو محطم الرقم القياسي العالمي السابق لمسافة 10 م والكروج.
ونشرت الصحيفة تصريحا لقادة ينفي فيه ان يكون عويطة درب الكروج وقال "ان عويطة يؤكد انه درب هشام، لكن ذلك غير صحيح"، مضيفا "انه درب منتخب المغرب لمدة 5 اشهر على الارجح عام 1994، وقد يكون ساعده في المشاركة بلقاء نيس الفرنسي".
وقال عويطة في تصريح من مكتب محاميه عبد اللطيف بنحيدة "من حق الاتحاد الاسترالي فتح تحقيق حول نهج سيرته"، مضيفا انه مستعد لمد الاتحاد الاسترالي بالوثائق التي تثبت صحة معلوماته.
وستحضر لجنة تحقيق استرالية الى المغرب قريبا للتحقيق في الموضوع.
واوضحت صحيفة الصباح ان عويطة لم يوضح السبب الذي دعا الاتحاد الاسترالي الى فتح التحقيق، مشيرة الى انه من المفترض ان يكون الاتحاد الاسترالي اختار التحقيق على ضوء الطلبات التي تقدم بها اكثر من مئة عداء ومدرب عالمي لشغل منصب مدرب في المعهد الاسترالي للرياضة.
وذكرت الصحيفة المغربية بان داودة ادلى لها بتصريح منتصف الشهر الحالي اكد فيه انه "يشكك في كون عويطة يحمل شهادة في مجال التدريب او الادارة حصل عليها من احد المعاهد بالولايات المتحدة".
يذكر ان عويطة كان اول عداء ينزل تحت عتبة الـ13 دقيقة في سباق 5 الاف م عندما سجل رقما قياسيا عالميا مقداره 39ر58ر12 دقيقة في تموز/يوليو 1987 في روما، وهو صاحب الارقام القياسية سابقا لسباقات 1500 م و2000 م و3 آلاف و5 آلاف م.