عيد الليبيين في طرابلس بلا ماء ولا كهرباء

غياب تام لأجهزة الدولة في طربلس يجعل عيد الليبيين بلا طعم ومعاناة في ظل غياب مرافق الحياة الأساسية.

طرابلس - أعربت مؤسسة مسؤولة عن مياه الشرب في ليبيا، عن أسفها لاستمرار انقطاع مياه الشرب عن العاصمة طرابلس ومدن أخرى في أيام عيد الأضحى بسبب اقفال مجموعة مسلحة الصمامات المغذية لتلك المناطق.

وأوضح جهاز النهر الصناعي الليبي (المصدر الوحيد لمياه الشرب في البلاد) في بيان اليوم الاثنين بأن "هذه الواقعة (أي انقطاع المياه في العيد) لم تحدث منذ بداية تشغيل منظومة النهر الصناعي سنة 1996".

الجهاز أرجع الأزمة إلى "تعنت المجموعة المسلحة التي اقتحمت محطة كهرباء النهر (1) وأوقفت التشغيل وضخ المياه إلى المدن وهددت بتفجير مكونات المنظومة الهندسية والمحطات إلى حين الوصول إلى تسوية مع شركة الكهرباء بخصوص انقطاع التيار عن مدينة براك الشاطئ ".

والأسبوع الماضي قالت شركة الكهرباء الليبية إن "مجموعة خارجة عن القانون من مدينة براك الشاطئ (بالجنوب) دخلت لمحطة النهر رقم 1 وفصلت جميع الخطوط المغذية للشبكة الجنوبية والخط المغذي لمحطة تحويل النهر رقم 2 ما أدى إلى خروج الوحدة الرابعة بمحطة أوباري من الخدمة وحدوث إظلام كامل في المنطقة الجنوبية".

وتسبب بحسب بيان صدر في ذلك الوقت عن جهاز النهر الصناعي في "انقطاع التيار الكهربائي عن حقول آبار منظومة الحساونة المغذي الرئيسي لمدن الغرب والوسط بمياه الشرب".

ومنظومة الحساونة التابعة لإدارة النهر الصناعي تنتج وتنقل مليوني متر مكعب من المياه الجوفية يوميًا من حقول الآبار بمنطقة جبل الحساونة لتزويد مدن الغرب والوسط بالمياه العذبة.

وفي بيانه اليوم أوضح جهاز النهر أن "كل الجهود التي بذلت لتدخل الحكماء والأعيان لم تجد في غياب تام لأجهزة الدولة".

وأضاف "نحن ندين بأشد العبارات هذا التهديد والسلوك غير المسئول من هذه المجموعة والذي هو محرم شرعاً ومجرّم قانوناً ومرفوض عرفاً مهما كانت الأسباب والدواعي والمطالب مشروعة".

وطالب الجهاز خلال بيانه "الجميع بتغليب صوت الحكمة والعقل والضمير والنأي بالمنظومة عن كل المطالب الفئوية والمساومة بالمياه التي هي خدمة عامة تقدم لليبيين وهبة الله للناس جميعاً".

وهذه هي المرة الخامسة التي تنقطع فيها مياه الشرب عن الغرب، حيث أقدم مسلحون أكثر من مرة على قطع التيار الكهربائي عن منظومة التغذية ما تسبب في قطع المياه عن مدن الغرب والوسط بشكل كامل.

ويقول من يقدمون على قطع التيار الكهربائي إنهم يحتجون على انقطاع التيار الكهربائي عن جنوبي ليبيا لفترات طويلة مطالبين بالعدالة في توزيع الأحمال الكهربائية في ظل العجز في شبكة الكهرباء.
ومنذ عام 2011، يعاني البلد الغني بالنفط من صراع مسلح على الشرعية والسلطة، يتركز حاليًا بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

يذكر أن قوات الجيش الوطني الليبي كانت قد أعلنت السبت، وقف كل العمليات الحربية في منطقة طرابلس، بعدما كانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا دعت إلى هدنة انسانية لمناسبة حلول عيد الأضحى.

ويواصل الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر منذ الرابع من نيسان/أبريل الماضي، هجوماً للسيطرة على العاصمة طرابلس حيث مقرّ حكومة الوفاق الوطني التي تقاتل إلى جانبها ميليشيات إسلامية متشددة .