عيد ميلاد الملك تشارلز يعيد الأميرة كيت للحياة العامة

أميرة ويلز تعلن عن ظهورها للمرة الأولى منذ تشخيص إصابتها بالسرطان عبر المشاركة في الحفل الرسمي لعيد ميلاد الملك تشارلز الثالث.

لندن - تتجه كل الأنظار السبت إلى الأميرة كيت التي ستظهر رسميا للمرة الأولى منذ بدء علاجها من مرض السرطان، وذلك خلال العرض العسكري التقليدي الذي ينظم في مناسبة عيد ميلاد الملك تشارلز الثالث.

بعد ستة أشهر من ظهورها الأخير قبيل عيد الميلاد حين ألغت أميرة ويلز كل التزاماتها الرسمية لكي تخضع لعلاج كيميائي وقائي، أعلنت مساء الجمعة أنها ستحضر هذا الحفل الرسمي مشيرة إلى "تقدم جيد" في علاجها، لكنها "لم تتجاوز مرحلة الخطر".

وفي رسالة نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، تحدثت زوجة الأمير وليام للمرة الأولى أيضا عن صحتها منذ الإعلان عن مرضها في مقطع فيديو في نهاية مارس/آذار الماضي.

وكتبت كيت (42 عاما) في رسالتها التي أرفقتها بصورة التقطت في وقت سابق هذا الأسبوع في ويندسور، بحسب مكتبها، "أنا أحقق تقدما جيدا، لكن كما يعرف أي شخص يخضع للعلاج الكيميائي، هناك أيام جيدة وأيام سيئة".

وأضافت "علاجي مستمر وسيستمر لعدة أشهر"، واصفة كيف أنها في الأيام الأكثر صعوبة تشعر "بالتعب والضعف" وأنها على العكس تريد "الاستفادة بالحد الأقصى" من الأوقات التي تشعر فيها أنها في وضع أفضل.

وتابعت "أتطلع لحضور العرض العسكري في مناسبة عيد ميلاد الملك في نهاية الأسبوع مع عائلتي وآمل في التمكن من المشاركة في بعض الالتزامات العامة هذا الصيف، مع العلم أنني لم أخرج بعد من الصعوبات"، متوجهة بالشكر عن الدعم الكبير الذي تلقته.

وسيحتفل الملك بعيد ميلاده السادس والسبعين في 14 نوفمبر/تشرين الثاني، لكنّ التقاليد منذ عام 1748 تقضي بتنظيم احتفال رسمي يشمل عرضا عسكريا وظهورا للعائلة المالكة على شرفة القصر في يونيو/حزيران.

ويحضر كثيرون عادة العرض لكن ليس هناك من شك بأن عددا كبيرا من مؤيدي العائلة المالكة سيحضرون خصيصا العرض لمحاولة رؤية كيت التي تمثل الوجه المشرق للملكية.

وستنتقل الأميرة عبر الجادة الكبرى المؤدية إلى قصر بكنغهام في عربة برفقة أولادها الثلاثة، ثم تنضم إلى أفراد العائلة المالكة الآخرين بعد العرض العسكري لتوجيه التحية من على شرفة القصر.

وذكرت شبكة سكاي نيوز أن كيت أميرة ويلز البريطانية، وصلت إلى قصر بكنغهام قبل أول ظهور علني لها اليوم السبت منذ أن كشفت جراحة خضعت لها قبل خمسة أشهر عن إصابتها بالسرطان.

رسالة طمأنة
الأميرة كيت تكشف عن تطورات وضعها الصحي

وعرضت قناة سكاي لقطات وصول كيت في سيارة برفقة زوجها الأمير وليام وأطفالهما الثلاثة لحضور عرض عسكري سنوي يقام في وسط لندن للاحتفال بعيد الميلاد الرسمي لملك بريطانيا.

الملك المصاب أيضا بالسرطان ويخضع حاليا للعلاج سيكون حاضرا بعد أن استأنف التزاماته العامة في نهاية أبريل/نيسان حين قال أطباؤه إنهم "راضون بما فيه الكفاية عن التقدم المحرز حتى الآن".

أول ظهور له كان التوجه إلى مركز علاج السرطان، ثم قام في مطلع يونيو/حزيران بزيارة إلى فرنسا مع الملكة كاميلا في مناسبة الاحتفالات بالذكرى الثمانين لإنزال الحلفاء في النورماندي.

وسيستقبل الملك وزوجته في نهاية يونيو/حزيران إمبراطور اليابان ناروهيتو وزوجته الإمبراطورة ماساكو في زيارة دولة.

لكن هذه السنة سيشارك الملك تشارلز الثالث في العرض العسكري من داخل عربة لا ممتطيا حصانا كالعام الماضي، كما أوضح القصر في الآونة الأخيرة.

وسيظهر نجله وريث العرش الأمير وليام (41 عاما) على حصان خلال العرض الذي ينطلق من قصر بكنغهام وصولا إلى الساحة التي يتلقى فيها الملك التحية الملكية قبل أن يستعرض القوات المشاركة.

وحذرت الشرطة من أن الحدث سيتطلب عملية أمنية "كبرى"، فيما أعلنت قوات الأمن أيضا أنه سيحظر حمل أشياء مثل مكبرات الصوت أو غيرها على امتداد طريق العرض بهدف عدم التأثير على حركة أفواج الخيالة المشاركة.

وكانت كيت أمضت أسبوعين في المستشفى في يناير/كانون الثاني بعد خضوعها لعملية جراحية كبرى في البطن. وبعد مرور شهرين أعلنت في رسالة مصورة أن التحاليل كشفت عن إصابتها بالسرطان وستبدأ العلاج الكيميائي الوقائي.

وأضافت كيت في رسالة شخصية مكتوبة ونُشرت الجمعة أنها "تأثرت بشدة" بآلاف الرسائل الرقيقة من أنحاء العالم عقب إعلان إصابتها بالسرطان في مارس/آذار الماضي.

وتابعت أن تلك الرسائل تركت أثرا كبيرا في نفسها وزوجها الأمير وليام وريث العرش البريطاني.

وأحجم مكتبها في قصر كنسينغتون عن الإدلاء بأي تفاصيل عن نوع السرطان أو عن علاجها واكتفى بالقول إن العلاج الكيميائي الوقائي بدأ في فبراير/شباط.