عين خارقة تتفتح في 'واي فاي' لتأمين حياتك

باحثون ينجحون في تحديد ما بداخل الحقائب بدقة عالية اعتمادا على ترددات نظام يعتمد موجات الإنترنت اللاسلكية، ما يقدم بديلا رخيصا لحماية المؤسسات الحيوية من المتفجرات والاسلحة.
"واي فاي" دقيق في تحديد الأشياء وطبيعة الأجسام بنسبة تبلغ 95 في المئة
النظام الرخيص يستخدم جهاز 'واى فاى' بهوائيين أو ثلاثة أحدها يرسل الموجات والآخر يستقبلها
النظام يحلل ما يحدث عندما تخترق الموجات الحقائب ثم ترتد مرة أخرى عن الأشياء والمواد

بيسكاتاواي (نيوجيرسي) - طور باحثون استخداما جديدا موجات الإنترنت اللاسلكية، يفتح الباب أمام تأمين رخيص للأهداف والمؤسسات الحيوية من المتفجرات والاسلحة.

وتوصل باحثون في جامعة روتغرز في ولاية نيوجيرسي الاميركية الى إن إشارات "واي فاي" يمكنها اختراق الحقائب لقياس أبعاد الأجسام المعدنية أو تقدير حجم السوائل.

وكشفت الاختبارات الأولية أن نظام نقل البيانات لاسلكيا كان دقيقا في تحديد الأشياء وطبيعة الأجسام بنسبة بلغت 95 في المئة.

ويتطلب النظام منخفض التكلفة استخدام جهاز "واى فاى" بهوائيين أو ثلاثة، أحدها يرسل الموجات والآخر يستقبلها، ويمكن دمجه في شبكات واى فاى الموجودة في أي مكان.

ويمكن استخدام البديل منخفض التكلفة لأمن المطارات ومحطات القطارات وتأمين المتاحف والملاعب والمتنزهات الترفيهية والمدارس أو في أي مكان يحتاج إلى تأمين أو يكون عرضة للخطر.

ويعمل النظام من خلال تحليل ما يحدث عندما تخترق الإشارات اللاسلكية الحقائب ثم ترتد مرة أخرى عن الأشياء والمواد.

واختبر الباحثون الذين قاموا بالدراسة 15 نوعا مختلفا من المتعلقات والأشياء وستة انواع من الحقائب، التي اخترقتها موجات "واى فاى" وحددت ما بداخلها.

وبحسب التقييمات النهائية فقد تم بنجاح التعرف على 99 في المئة من الأشياء الخطرة، و98 في المئة في المعادن، بينما بلغت دقة تحددي السؤال 95 في المئة.

لكن عندما تم تغليف الأشياء داخل الحقائب، انخفض معدل الدقة إلى حوالي 90 في المئة.

وقالت ينغينغ تشن، المؤلفة المشاركة في الدراسة والأستاذة في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في كلية روتجرز- نيو برونزويك للهندسة "في الأماكن العامة الكبيرة يكون من الصعب إنشاء بنية تحتية مكلفة للفحص والتأمين مثل ما هو موجود في المطارات".

وأوضحت أن هناك حاجة دائما لمن يقوم بفحص الحقائب والتحقق من المواد بداخلها لذلك أردنا تطوير طريقة تكميلية لمحاولة الحد من استخدام العنصر البشري.

وأضافت "هذا يمكن أن يكون له تأثير كبير في حماية الجمهور من الأشياء الخطيرة. هناك حاجة متنامية لذلك الآن".