غصن يبحث عن منفذ لمجلس إدارة نيسان بعد إطلاق سراحه

الرئيس السابق لمجموعة تصنيع السيارات يتقدم بطلب حصول على موافقة المحكمة لحضور اجتماع كبار مسؤولي مصنّع السيارات الياباني الثلاثاء.
يمنع على غصن الاتصال بأشخاص قد يكونوا على صلة بقضيته
يحق له حضور اجتماعات مجلس الادارة حتى 8 نيسان
من غير الممكن إقالته من مجلس الإدارة دون اجتماع للمساهمين

طوكيو - يسعى الرئيس السابق لمجموعة نيسان كارلوس غصن للحصول على موافقة المحكمة لحضور اجتماع لمجلس إدارة مصنّع السيارات الياباني في أعقاب الإفراج عنه بكفالة، وفق ما أكد محاميه للصحافيين الإثنين.

وقال المحامي جونيشيرو هيروناكا في تصريحات بثتها محطة إن.تي.في التلفزيونية اليابانية إن غصن "عليه واجب حضور اجتماع مجلس الإدارة بصفته أحد أعضاء المجلس، ولذا إذا سُمح له بذلك فإنه يريد الحضور".

ومن المقرر أن تعقد نيسان اجتماعا لمجلس الإدارة بعد ظهر الثلاثاء في مقرها بمدينة يوكوهاما.

وقالت نيسان إنها لا تستطيع التأكيد بأن غصن يسعى لحضور الاجتماع لكن "يعود للمحكمة اتخاذ القرار" بشأن مسألة حضور الرئيس السابق للمجموعة.

وكانت نيسان قد أقالت غصن بعد فترة قصيرة على توقيفه الصادم في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، لكن من غير الممكن إقالته من مجلس الإدارة دون اجتماع للمساهمين.

وستعقد الشركة اجتماعا للمساهمين في 8 نيسان/ابريل لكن يحق لغصن حضور اجتماعات مجلس الادارة حتى ذلك الموعد.

ويتعين عليه ايضا الحصول على موافقة المحكمة وهو ما قد يلقى اعتراضات نظرا للقيود التي وضعتها المحكمة شرطا لإطلاق سراحه بكفالة.

وبموجب تلك الشروط يمنع عليه الاتصال بأشخاص قد يكونوا على صلة بقضيته، ومن بينهم مدراء تنفيذيين في نيسان يرجح أن يحضروا اجتماعات مجلس الإدارة، مثل الرئيس التنفيذي هيروتو سايكاوا.

كارلوس غصن
مسار حافل مزال في بدايته

ويتعين على غصن الذي أودع قرابة 9 ملايين دولار كفالة لإطلاق سراحه، أن يقيم في منزل تحيط به الكاميرات من الخارج، ويمكن له فقط استخدام كمبيوتر غير موصول بالانترنت في مكتب محاميه.

وأطلق سراح غصن (65 عاما) في السادس من آذار/مارس بعد أكثر من 100 يوم من توقيفه في مركز احتجاز.

ووجهت له ثلاث تهم تتعلق بمخالفات مالية على خلفية الاشتباه بعدم تصريحه عن كامل دخله وبأنه سعى لتحميل خسائر شخصية لحساب نيسان.