غضب باكستاني من إيران قبيل زيارة عمران خان

وزير الخارجية الباكستاني يطالب طهران باتخاذ اجراءات عاجلة ضد المتمردين البلوش المسؤولين عن مقتل 14 عسكريا قبل يومين.

إسلام اباد - قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي السبت إن المتمردين البلوش الذين قتلوا 14 شخصا عند ساحل باكستان الأسبوع الماضي يتمركزون في إيران المجاورة، مما يزيد التوتر قبيل زيارة رئيس الوزراء عمران خان إلى طهران الأحد.
وكان نحو عشرين مهاجما يرتدون زي قوة شبه عسكرية من حرس الحدود، اعترضوا حافلات تقل عناصر امنيين على الطريق الساحلية المؤدية الى كراتشي.
وقتل في الهجوم عشرة عناصر في البحرية الباكستانية وثلاثة في القوة الجوية وعنصر في حرس الحدود.
وتوترت العلاقات بين إيران وباكستان خلال الشهور القليلة الماضية، وتبادل البلدان الاتهامات بعدم بذل جهود كافية للقضاء على متشددين يُعتقد أنهم يتخذون من المناطق الحدودية ملاذا لهم.
وأعلنت جماعة جديدة تدعى "الجيش الجمهوري البلوشي" المسؤولية عن الهجوم الذي وقع يوم الخميس وقتل فيه 14 شخصا بعد خطفهم من حافلات بجنوب غرب باكستان. وتعد الجماعة مظلة لجماعات متمردة مختلفة تنشط في إقليم بلوشستان بجنوب غرب باكستان على الحدود مع إيران.
وكان المسلحون قد فحصوا بطاقات هوية الركاب وخطفوا بعضهم وقتلوهم. وقالت الجماعة إنها استهدفت مسؤولين في البحرية وحرس الحدود الباكستاني كانوا على متن الحافلات.
وقال قرشي إن باكستان غاضبة بسبب الهجوم وطالب إيران باتخاذ إجراءات ضد مسلحي جماعة "راجي آجوي سانجار" أو الجيش الجمهوري البلوشي.
وأضاف مخاطبا الصحفيين في إسلام اباد "مخيمات التدريب والمخيمات اللوجستية التابعة لهذا التحالف الجديد موجودة بالمنطقة الحدودية الإيرانية".
واضاف قرشي "تقاسمنا هذه الادلة مع ايران بعدما حددنا أمكنة المعسكرات". وذكر أنه تحدث مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ونقل إليه "غضب الأمة الباكستانية".
ولفت الى أن بلاده انشأت قوة حدودية جديدة في مدينة توربات (جنوب غرب) لضمان مراقبة اكثر فاعلية للحدود مع ايران والبالغ طولها 950 كلم، مذكرا ببدء تشييد جدار على طول الحدود.
وأكتفت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء بالحديث عن إجراء اتصال بين الوزيرين.
وقالت الوكالة "أدان وزير الخارجية الإيراني الهجوم الإرهابي الذي وقع في الآونة الأخيرة على الجيش وقوات الأمن الباكستانية، وعبر عن تعاطفه مع حكومة وشعب باكستان".
ويتوجه رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الاحد الى طهران في زيارة رسمية تستمر يومين، على أن يتطرق في مباحثاته الى الهجوم الاخير.
واكد قرشي أن البلدين سيقومان بمراقبة الحدود في شكل مشترك.
وبلوشستان المحاذية لافغانستان وايران هي أفقر الولايات الباكستانية رغم أنها غنية بالمحروقات والمعادن. وتواجه فيها القوات الباكستانية منذ العام 2004 متمردين انفصاليين يطالبون بتوزيع عادل للثروات.