غوته الشخصية المحورية لمعرض أبوظبي للكتاب

جناح دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي يستضيف ركنا سمعيا بصريا تفاعليا يسلط الضوء على أبرز مراحل حياة الأديب الألماني الشهير وآثاره على الثقافة الغربية والعالمية وحتى العربية
الأديب الألماني اهتم بدراسة الشريعة واطلع على الأشعار العربية
غوته تأثر بعدد من الشعراء مثل المتنبي

أبوظبي - أعلن معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي اختياره الأديب الألماني يوهان فولفغانغ فون غوته شخصية المعرض المحورية بدورته الثلاثين التي تقام خلال الفترة من 15 إلى 21 أبريل/نيسان بمركز أبوظبي الوطني للمعارض و ذلك تقديرا لمسيرته الأدبية والثقافية وأثره في الحياة الشعرية والفلسفية.
ويستضيف جناح دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في هذه الدورة ركنا سمعيا بصريا تفاعليا يسلط الضوء على أبرز مراحل حياة غوته ومآثره الثقافية والابداعية، إضافة إلى تنظيم عدد من الفعاليات والمحاضرات التي تتناول الأبعاد الثقافية والفكرية لشخصية الأديب الألماني الشهير.
ويحرص معرض أبوظبي الدولي للكتاب في كل دورة على تكريم الشخصيات والرموز الثقافية والفكرية في العالم، والاحتفاء بإنجازاتهم التي تشكل نموذجا للأجيال المقبلة.
ويعد الأديب الألماني غوته أحد أشهر الأدباء في ألمانيا عكف على دراسة الشريعة الإسلامية دراسة معمقة واطلع على الأشعار والملاحم العربية وتأثر بعدد من الشعراء مثل المتنبي فقام بإدراج بعض من ملامح أشعاره في روايته فاوست.
كما تأثر بأبي تمام والمعلقات السبع فترجم عددا منها إلى اللغة الألمانية.
وقال عبدالله ماجد آل علي المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي إن اختيار الأديب والمفكر الألماني الشهير غوته شخصية محورية للدورة الثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب يعد بمثابة منصة مثلى لتسليط الضوء على مسيرة أديب عالمي له آثاره على الثقافة الغربية والعالمية وحتى العربية خاصة أنه تأثر بعدد من الشعراء العرب وظهر ذلك بأعماله الأدبية القيمة وقد شكلت كتبه ورواياته إضافة مهمة للمشهد الثقافي العام.
وأضاف: "من خلال تسمية غوته شخصية محورية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب فإننا نسلط الضوء على شخصيته وأعماله كونها نموذجا رائعا للتبادل الثقافي العربي الألماني".
وغوته يعد أديبا ومفكرا شاملا تنوعت أعماله بين الرواية والكتابة المسرحية والشعر والفلسفة، ويعد رمزا للثقافة الألمانية حيث أطلق اسمه على المعهد الأشهر الذي يتولى نشر الثقافة الألمانية في العالم ومن أشهر أقواله "يمكنك أن تصنع الجمال حتى من الحجارة التي توضع لك عثرة في الطريق".