غوغل تزاحم آبل بمنافس لأيفون وتكشف عن حزمة منتجات

'بيكسل 4' يركّز خصوصا على خاصية تصوير تدمج تقنية الذكاء الاصطناعي وتقنية اعرّف على الحركات ليس عبر بل من خلال رادار مصغّر موضوع أعلى الجهاز.
قلب المعادلة السائدة في سوق أجهزة ألعاب فيديو تهيمن عليها سوني ومايكروسوفت على راس استراتجيات غوغل

نيويورك - أطلقت غوغل الثلاثاء هاتفها الجديد "بيكسل 4"، معلنة خلال الحدث الذي أقيم في نيويورك عن سلسلة من المنتجات والخدمات وكاشفة عن موعد إطلاق منصتها لألعاب الفيديو بتقنية البثّ التدفقي.

ويتحلّى هاتف "بيكسل 4" ببعض المواصفات الشبيهة بتلك التي يتمتّع بها هاتف "آي فون 11". وركّزت فيه غوغل خصوصا على خاصية التصوير التي أدمجت فيها تقنية الذكاء الاصطناعي وحسّنت أداءها مع تخصيص نمط مثلا لتصوير السماء ليلا.

ومن الخاصيات الأخرى التي يتميّز بها هذا الهاتف، تقنية التعرّف على الحركات ليس عبر الكاميرات كما الحال في أجهزة سامسونغ، بل من خلال رادار مصغّر موضوع في أعلى الجهاز.

وبات يتسنّى للمستخدم بحركة يد أن ينتقل من أغنية إلى أخرى أو أن يقطع اتصالا أو يسكت المنبّه، وتُضاء الشاشة عندما تشعر باقتراب المستخدم.

ومن التحسينات الأخرى، خدمة أسرع للتعرّف على الوجه تفتح الجهاز بمجرّد وقوف المستخدم أمامه، فضلا عن نسخة جديدة من "غوغل أسيستنت" أكثر سرعة متوافرة باللغة الإنكليزية حتى الساعة.

وسيطرح "بيكسل 4" في الرابع والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر في أسواق عدّة حول العالم وهو سيباع ابتداء من 799 دولارا في الولايات المتحدة وتباع النسخة الأكبر منه في مقابل 899 دولارا.

قلب المعادلة

وأعلنت غوغل أيضا خلال هذا الحدث عن نيتها إطلاق منصتها "ستيدي" في التاسع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر.

ويسعى عملاق الانترنت إلى قلب المعادلة السائدة في سوق أجهزة ألعاب الفيديو التي تهيمن عليها سوني ومايكروسوفت، من خلال السماح للاعبين بالاستفادة من هذه الألعاب على ركائز مختلفة، من الكمبوترات إلى أجهزة التلفاز الذكية مرورا بالهواتف الذكية.

كما قدّمت المجموعة الأميركية نسخا محدّثة من أكسسوارات موصولة من ماركة "نيست"، من بينها واجهة "ميني" الموصولة التي ستباع بسعر 49 دولارا اعتبارا من 22 تشرين الأول/أكتوبر وأدوات "نيست واي فاي" التي تحسّن الاتصال بالشبكة اللاسلكية وستطرح في السوق في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر بسعر يبدأ بـ 269 دولارا.

وتعوّل غوغل على هذه الأكسسوارات الجديدة لتطلق في مطلع العام 2020 خدمة مدفوعة الاشتراك "نيست آوير" (6 دولارات في الشهر) ونسختها المعززة "نيست آوير بلاس" (12 دولارا في الشهر).

ومن المنتجات الأخرى التي كشف عنها الثلاثاء، سمّاعات "بيكسل بادز" اللاسلكية التي ستباع اعتبارا من الربيع المقبل بسعر 179 دولارا، فضلا عن كمبيوترها المحمول الجديد "بيكسلبوك غو" الذي سيباع اعتبارا من الثامن والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر بسعر 649 دولارا.

وتجني غوغل الجزء الأكبر من عائداتها من الإعلانات التي درّت عليها أكثر من 136 مليار دولار سنة 2018، في مقابل 595 مليونا لكلّ الخدمات الأخرى، بما فيها الحوسبة السحابية والأجهزة الموصولة.