غياب الحوثيين يقوض محادثات جنيف

مفاوضات السلام اليمنية تنفض قبل انعقادها مع تأخر وفد الحوثيين بالحضور من صنعاء.

جنيف - تغيبت حركة الحوثي اليمنية عن محادثات السلام في جنيف، لكن مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن قال السبت إن ذلك لا يشكل "عائقا أساسيا للعملية" وإنه سيلتقي قريبا بممثلين عنهم في صنعاء ومسقط بسلطنة عمان.
وأضاف في مؤتمر صحفي دون الخوض في تفاصيل "كانوا يودون الحضور إلى هنا. لم نهيئ أجواء مناسبة بما يكفي لإقناعهم بالحضور".
وأعلن غريفيث التوصل إلى اتفاق على بدء عمليات إجلاء طبي من العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، في غضون أسبوع برحلة جوية إلى القاهرة.
وأكد دبلوماسي ومبعوث للحكومة اليمنية إن من غير المتوقع أن تشارك جماعة الحوثي في محادثات السلام وإن وفد الحكومة سيغادر السبت.
وقال الدبلوماسي "ليست هناك توقعات بمجيء الحوثيين". وأضاف مبعوث الحكومة اليمنية "وفد الحكومة سيغادر اليوم".
وكان من المفترض أن تكون هذه المحادثات التي تتم بإشراف ممثل الامم المتحدة الخاص الى اليمن مارتن غريفيث، الاولى منذ فشل عملية طويلة للسلام في العام 2016 بهدف وضع حد للنزاع الذي أغرق اليمن في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.
لكن الحوثيين الذين يسيطرون على مساحات واسعة من أراضي اليمن من بينها صنعاء، ظلوا في العاصمة بحجة عدم حصولهم على ضمانات كافية للتوجه الى جنيف.
وكانوا يطالبون خصوصا بضمان عودتهم الى صنعاء بعد المحادثات اذ يفرض التحالف العسكري في اليمن حصارا جويا على البلد.
ويشهد اليمن منذ 2014 حربًا بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة، شهدت مشاركة السعودية على رأس التحالف العسكري العربي في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دولياً بعد سيطرة المتمردين الموالين لايران على مناطق واسعة بينها صنعاء.