فاس المغربية تشهد حفل توقيع موسوعة الشعر السوداني

الموسوعة التي أعدتها الشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة تقع في 871 صفحة وتحتوي على 302 من شعراء السودان.


الناقد اليمني ماجد قائد مجلي يشارك ببحث عن سيمياء العتبات النصية في موسوعة الشعر السوداني الفصيح جمالية العلامة وبلاغة العبارة


الناقد المغربي عمر مراني علوي يتحدث عن سحر التناص وشغف التأويل في الشعر السوداني الحديث

تشهد المديرية الجهوية لمدينة فاس المغربية مساء الخميس 2 مايو/آيار 2019 حفل توقيع موسوعة الشعر السوداني الفصيح التي صدرت مؤخرا عن مطبعة بلال بمدينة فاس، وجاءت في 871 صفحة وشملت بين دفتيها 302 شاعرا وشاعرة من شعراء السودان ممن يكتبون الشعر الفصيح بأشكاله الثلاث: القصيدة العمودية، قصيدة التفعيلة، وقصيدة النثر خلال مائة عام 1919 – 2019.
ويتضمن برنامج حفل توقيع موسوعة الشعر السوداني الفصيح، تقديم شريط تعريفي عن معدة الموسوعة الشاعرة والباحثة المغربية فاطمة بوهراكة من إعداد الإعلامية السودانية غادة ابشر، يليها كلمة إدريس بوقاع رئيس النقابة المغربية للفنانين المبدعين، ثم كلمة الدكتورة كريمة نور عيساوي رئيسة مركز تنوير لتحالف الحضارات والتنمية الاجتماعية والثقافية. كما تلقي الشاعرة نبيلة حماني رئيسة معهد صروح للإبداع والثقافة كلمتها في هذه المناسبة الثقافية، يليها كلمة المدير الجهوي للثقافة، فكلمة نائب عمدة فاس الدكتور حسن محب، فكلمة رئيس مقاطعة أكدال.
كما يحضر حفل توقيع موسوعة الشعر السوداني الفصيح، سفير السودان لدى المغرب الدكتور خالد فتح الرحمن الذي سيلقي كلمته، فكلمة معدة الموسوعة.  

Encyclopedia of Sudanese poetry
بوهراكة تحمل موسوعتها

يلى ذلك معزوفات موسيقية للفنانين: يونس حسني وحمزة الوكيلي، وقراءات شعرية للشاعر المغربي القدير الدكتور أحمد مفدي. وقراءات شعرية للشاعر السوداني القدير خالد فتح الرحمن. فمعزوفات موسيقية ليونس حسني وحمزة الوكيلي.
وعلى مائدة الدراسات النقدية، يشارك ماجد قائد مجلي (اليمن) ببحث عن سيمياء العتبات النصية في موسوعة الشعر السوداني الفصيح جمالية العلامة وبلاغة العبارة. ويقدم د. عمر مراني علوي مداخلة بعنوان "سحر التناص وشغف التأويل في الشعر السوداني الحديث: قراءة تحليلية بعيون مغربية لموسوعة الشعر السوداني الفصيح"، أما د. أنور بنيعيش فيقدم دارسته تحت عنوان "شعرية المجاز وألق التخييل في الشعر السوداني الحديث . نماذج من موسوعة الشعر السوداني الفصيح". ويشارك عبد الإلاه علمي مرواني بدراسة عنوانها "الخصوصية النسائية في الشعر السوداني . نماذج شعرية من موسوعة الشعر السوداني الفصيح". وتقدم ليلى ممنون دراسة بعنوان "الروافد الدلالية الكبرى في الشعر السوداني الفصيح ودورها في بناء الإنسان والوطن".