'فاكهة الشتاء' يضيء على تراث الإمارات

المهرجان المقام في أبوظبي يضم فعاليات متنوعة ومتكاملة ويقدم باقة من العروض التراثية والأكلات الشعبية والحرف اليدوية ويراهن على دور المرأة في تطور المجتمع.

أبوظبي - تنطلق الثلاثاء "مهرجان فاكهة الشتاء" الذي ينظمه مركز أبوظبي النسائي – التابع لنادي تراث الإمارات، ويستمر لمدة يومين في مقر المركز بمدينة محمد بن زايد في أبوظبي.
يتضمن المهرجان المخصص للنساء والأطفال فعاليات متنوعة ومتكاملة منها العروض التراثية، والأكلات الشعبية، والحرف اليدوية.
 وستخصص أماكن لتعليم السيدات الحرف اليدوية والأكلات الشعبية، والقهوة العربية، وأنشطة اخرى تساهم في المزيد من احياء تراث الامارات إضافة لنصائح توعوية للجمهور حول أهمية الأعشاب الطبية وكيفية استخدامها.
وقالت ظبية سعيد الرميثي مديرة مركز أبوظبي النسائي إن المركز أكمل استعداداته لإقامة المهرجان الذي يهدف لتعريف الجيل الجديد بتراثه وإبراز دور الأسر المنتجة ووضع بصمتها في المجتمع، وإظهار الدور الخاص للمرأة في جميع المجالات ومن أهمها إحياء الأعمال التراثية والحرف التقليدية.
وأضافت أن من الجهات المشاركة مجمع زايد للأعشاب، وهيئة الهلال الأحمر، وهيئة الأوقاف، بجانب قسم البيئة والصحة والسلامة والقرية التراثية ومركزي أبوظبي الشبابي والسمحة النسائي، إضافة إلى متطوعات من "أبشر" لتقديم المساعدة والدعم في المهرجان.
واشارت إلى تخصيص مسرح خاص في المركز لتقديم المسابقات الترفيهية والثقافية وورش العمل ورصدت جوائز للفائزين.
واعتبر صناع التظاهرة المتنوعة إن فكرة اسم المهرجان " فاكهة الشتاء" أتت من موروث قديم، حيث كان الأجداد يشبهون النار في فصل الشتاء بالفاكهة. اذ يجتمع أفراد الأسرة حول النار ويحكون النوادر ويحتسون القهوة العربية لمد جسور التقارب والتواصل بينهم، واعتبروا ان المهرجان يهدف بدوره لمد أواصر العلاقات الاجتماعية بين نساء المنطقة.
 وأفاد سعيد المناعي مدير إدارة الأنشطة في نادي تراث الإمارات أن المرأة لعبت دوراً كبيراً في مجتمع الإمارات منذ القدم، فكان الرجال قديماً يذهبون في رحلات الصيد لأشهر وتبقى المرأة في بيتها لتلعب دور الأب والأم والمربية، وهي اليوم تحتل مراكز مهمة في الدولة حيث أصبحت سفيرة ووزيرة وقاضية ورئيسة برلمان ومازالت مشاركتها في كل ميادين العمل المختلفة تؤتي ثمارها.