'فتوى' التونسي يقتنص جائزة المهرجان المغاربي للفيلم

الفيلم المتوج في مهرجانات عديدة يتناول قضية التطرف الديني والصراع بين التنويريين والظلاميين.

الرباط - اقتنص الفيلم التونسي "فتوى" للمخرج محمود بن محمود الجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم الذي أسدل الستار على دورته الثامنة السبت في مدينة وجدة بالمملكة المغربية.
الفيلم حاصل على جوائز كثيرة من مهرجانات عربية ويتناول قصة رجل تونسي يعيش في فرنسا ويعود بعد علمه بوفاة ابنه في حادث لكنه يكتشف أن الأمر مدبر من جماعة متشددة حاولت استقطاب الابن وفشلت.
ولعبت المطربة التونسية غالية بن علي في فيلم "فتوى" شخصية مناضلة سياسية منفصلة عن زوجها الذي يعيش في فرنسا.
وبعد مسيرة فنية ناجحة اختارت غالية طرق أبواب السينما.
واشتهرت غالية بإعادة تقديم الأغاني الطربية لكبار الفنانين بصوت مميز وتوزيع موسيقي حديث مصحوبا بأداء حركي راقص على المسرح. ومن أبرز الراحلين الذين تتغنى بأعمالهم عمالقة زمن الفن الجميل أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ.

غالية بن علي
غالية بن علي مناضلة سياسية في 'فتوى'

وفي أول أعمالها السينمائية قدمت المغنية التونسية دور الأم في فيلم تناول قضية التطرف الديني والصراع بين التنويريين والظلاميين.
والعمل المتوج بجائزة التانيت الذهبي لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة التاسعة والعشرين من أيام قرطاج السينمائية من بطولة أحمد الحفيان.
ومنحت جائزة أفضل ممثل للسينمائي أحمد الحفيان عن دور "إبراهيم" في "فتوى" ضمن فعاليات المهرجان الدولي للسينما "آراء من إفريقيا" في دورته العشرين بمونتريال.
ويعد هذا التتويج الثاني لأحمد الحفيان عن نفس الدور إذ سبق له أن توج بجائزة أفضل آداء رجالي في أيام قرطاج السينمائية في السنة الماضية وفازت بجائزة أفضل ممثلة الجزائرية مليكة بلباي عن دورها في فيلم "عرفان" بينما فاز بجائزة أفضل ممثل المغربي يوسف عربي عن دوره في فيلم "ولولة الروح".

ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة جائزتها الخاصة للفيلم المغربي "ولولة الروح" من إخراج عبدالإله جواهري.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي ضمت 12 فيلما فاز بالجائزة الكبرى الفيلم التونسي "حورية" من إخراج أسامة عزي وحصلت بطلته فاطمة بن سعيدان على جائزة أفضل ممثلة. وفاز بجائزة أفضل ممثل المغربي هشام بسطاوي عن دوره في فيلم "قلق" للمخرج علي بنجلون الذي حاز جائزة الإخراج.
ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم التونسي "الإخوان" من إخراج مريم جبور بينما ذهبت جائزة السيناريو للفيلم الجزائري "نقطة الصفر" للمخرج نسيم بومعيزة.
نظمت جمعة سيني مغرب المهرجان هذا العام تحت شعار (المغرب الكبير موحد بسينماه) بمشاركة أفلام من تونس والمغرب الجزائر وموريتانيا.وكرم المهرجان في دورته الثامنة مجموعة من نجوم وصناع السينما منهم الممثل المصري شريف منير والمخرج المغربي كمال كمال والمخرج الجزائري-الفرنسي رشيد بوشارب