'فرططو الذهب' يحلق بتونس الى الأوسكار

المركز الوطني للسينما والصورة التونسي يعلن ترشيح فيلم للمخرج عبدالحميد بوشناق للمنافسة في فئة أفضل فيلم أجنبي بالدورة الرابعة والتسعين للجائزة الأبرز عالميا.

تونس - أعلن المركز الوطني للسينما والصورة في تونس ترشيح فيلم "فرططو الذهب" للمخرج عبدالحميد بوشناق للمنافسة في فئة أوسكار أفضل فيلم أجنبي بالدورة الرابعة والتسعين للجائزة الأبرز عالميا.

الفيلم بطولة فتحي الهداوي ومحمد السويسي وهو ثاني الأفلام الروائية الطويلة في مشوار المخرج الشاب.

وكلمة "فرططو" تعني في دول شمال أفريقيا الفراشة وهي مأخوذة من اللغة الأمازيغية ليصبح المعنى الأقرب لعنوان الفيلم "فراشة الذهب".

وكتب بوشناق على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "تمثيل تونس بفيلم ‘فرططو الذهب‘ في سباق الأوسكار !!! ما زلت لا أستطيع أن أدرك. أنا فخور وسعيد. هذا عمل فريق آمن بي".

وأضاف "أنا الذي أحب كثيرا الكلمات لا يمكنني العثور عليها بعد الآن. مبروك لكل عضو في هذا الفريق الرائع".

والفيلم ثاني أفلام بوشناق الروائية الطويلة بعد فيلمه الطويل الأول “دشرة” (2018) الذي حقّق خلال عرضه في القاعات التونسية رقما قياسيا من المشاهدات، بتجاوزه المئة ألف متفرّج في سبعة عشر يوما فقط، وهو رقم لم يحقّقه قبل “دشرة” إلاّ فيلم “عصفور سطح” لفريد بوغدير في عام 1990.

ويحكي “دشرة” الذي عدّه النقاد أول فيلم رعب تونسي قصة طالبة جامعية في اختصاص الصحافة اسمها ياسمين، تعمل رفقة صديقيْها بلال ووليد على حلّ لغز جريمة غامضة تعود إلى أكثر من ربع قرن، وتتعلّق بامرأة وُجدت مشوّهة ومقتولة وملقاة وسط الطريق، فينتهي بهم المطاف إلى قرية صغيرة (دشرة) معزولة وسط الغابة.

وكانت تونس رشحت في العام 2020 فيلم "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة كوثر بن هنية الذي استطاع الوصول إلى القائمة النهائية للجائزة قبل أن يفوز بها فيلم دنمركي.

ومن المنتظر إعلان الأفلام المقبولة بهذه الفئة في ديسمبر كانون الأول بينما ستعلن القائمة المختصرة في فبراير/شباط 2022. ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في 27 مارس/آذار بمدينة لوس انجليس في الولايات المتحدة.