فرنسا تتهم أردوغان بتحويل قضية خاشقجي إلى لعبة سياسية

لو دريان يقول إن بلاده ليس بحوزتها تسجيلات تتعلق بمقتل الصحفي السعودي في تصريح يأتي ردا على تأكيد الرئيس التركي أنه سلمها لفرنسا وألمانيا وبريطانيا.

باريس - قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان الاثنين إن فرنسا ليست بحوزتها تسجيلات تتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي على حد علمه.

وقُتل خاشقجي كاتب مقالات الرأي في صحيفة "واشنطن بوست"، في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر على أيدي فريق سعودي في القنصلية السعودية في اسطنبول التي دخلها لإتمام معاملات إدارية.

وأقرت الرياض أنه قُتل في قنصليتها في عملية نفذها "عناصر خارج إطار صلاحياتهم" ولم تكن السلطات على علم بها.

وذكرت بعض وسائل الإعلام ومسؤولين أن أنقرة لديها تسجيلات صوتية عن جريمة القتل وأنه تم اطلاع مديرة وكالة الاستخبارات المركزية جينا هاسبل عليها خلال زيارة إلى تركيا أواخر تشرين الأول/أكتوبر. لكن وجود مثل هذه التسجيلات لم يتم تأكيده رسميا قبل الآن.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت إنه تم تسليم التسجيلات لفرنسا وألمانيا وبريطانيا لكن لو دريان أشار في مقابلة مع القناة الثانية الفرنسية إلى أن الأمر ليس كذلك على حد علمه.

أردوغان
تصريحات متضاربة

وردا على سؤال عما إذا كان أردوغان يكذب قال لو دريان "يعني هذا أن لديه لعبة سياسية في هذه الظروف".

وأثار مقتل خاشقجي غضبا عالميا لكن دون تحركات ملموسة كثيرة من قبل القوى الكبرى ضد السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم والداعم للخطط الأميركية لاحتواء نفوذ إيران في الشرق الأوسط.

وذكر مسؤول بالبيت الأبيض الأحد أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحث مع أردوغان سبل الرد على مقتل خاشقجي.

وفتحت تركيا والسعودية تحقيقين في هذه الجريمة. وطلبت أنقرة تسليم هؤلاء المشتبه بهم لكن دون جدوى حتى الآن.

وشدد الرئيس التركي السبت على أن الأشخاص الـ15 الذين أوفدوا الى اسطنبول لتنفيذ الجريمة وهم معتقلون حاليا في السعودية "يعرفون بشكل جيد من هو القاتل أو القتلة". وأضاف "يجب أن تتمكن السلطات السعودية من الكشف عن هذا الأمر عبر استنطاقهم".

واعتقلت السعودية حتى الآن 18 شخصا وأقالت خمسة مسؤولين كبار من مناصبهم في إطار التحقيق في مقتل خاشقجي.