فعاليات متنوعة تثري المشهد الثقافي والفني في جندوبة التونسية

الولاية تشهد تنوعا في الأنشطة ما بين الموسيقى والقراءة والمسرح والسينما تبرز عراقة الجهة الثقافية وتراثها ومواهبها في شتى التعبيرات الفنية والثقافية.

تشهد مدينة جندوبة عددا من الفعاليات الثقافية والفكرية والفنية وذلك ضمن البرامج التي تعدها دور الثقافة ومؤسسات العمل الثقافي وبالتعاون والشراكات مع عدد من الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني وفق تنسيق واشراف من قبل المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بادارة وليد المسعودي الذي يعمل على تنوع الأنشطة والفعاليات بجهات الولاية والحرص على دعم المواهب والفاعلين في مجالات ثقافة الطفل والناشئة عموما فضلا عن ابراز عراقة الجهة الثقافية وتراثها ومواهبها في شتى التعبيرات الفنية مثل الموسيقى والمسرح والسينما.
وفي هذا السياق تنطلق بأحد النزل بطبرقة الدورة التاسعة للملتقى الاقليمي للشمال الغربي حول المكتبات والمطالعة تحت شعار "الترغيب في المطالعة.. من الخرافة الى المطالعة الرقمية/المنجز والمأمول"، وذلك خلال أيام 14 و15 و16 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وبالتعاون بين ادارة المطالعة العمومية والمندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية بولايات جندوبة وباجة والكاف وسليانة والمكتبات الجهوية بها.
ويتضمن البرنامج العام لهذا الملتقى عددا من الفقرات بين الدراسات والمحاضرات والأنشطة الثقافية الأخرى، وكان لمدير ادارة المطالعة العمومية الياس الرابحي رفقة المندوب الجهوي للشؤون الثقافية وليد المسعودي في 14 اكتوبر/تشرين الاول جلسة عمل وتفقد لسير العمل بالمكتبة الجهوية بجندوبة، استمع خلالها لمشاغل الموظفين والاطارات واطلع على وضعية المكتبة التي تنتظرها اعمال صيانة وتجهيز.
حرصت ادارة المطالعة العمومية بوزارة الثقافة وضمن فعالياتها الدورية في مختلف جهات البلاد التونسية وبالتعاون مع المندوبيات الثقافية الوطنية على أن تكون اللقاءات المفتوحة الخاصة بالأيام التي تنظمها منشغلة بقضايا المكتبات والمطالعة والقراءة في الوسط التونسي في سياق السعي للتحفيز على القراءة والعودة الى الكتاب، ان الكتاب بالنهاية جليس جميل يثقف ويكون الشخصية والمطالعة تمثل ضروبا من العلاج والتعافي ليس من الجهالة فحسب بل على المستوى النفسي والذهني.
 تعددت التوصيات والمقترحات التي تلامس عن قرب مسائل الكتاب والمطالعة والقراءة في الأوساط التونسية وذلك خلال اللقاءات السابقة ضمن الحوار المجتمعي.

فعاليات جندوبة
للمطالعة نصيب وافر في الفعاليات

 المطالعة والمكتبات وشؤون الكتاب تظل محاور اهتمام من قبل ادارة المطالعة العمومية بوزارة الثقافة ضمن برنامج هذه الملتقيات الجهوية والاقليمية التي شهدتها جهات البلاد منذ مدة ضمن تفاعل وتعاون ثقافيين مع المندوبيات الجهوية للثقافة وبمشاركة عدد من الخبراء والمكتبيين والاعلاميين والمفكرين التونسيين.
وكان هناك لقاء سابق بين المندوب الجهوي للشؤون الثقافية وليد المسعودي ومديرادارة المطالعة العمومية الياس الرابحي من خلال فسحة عمل ثقافي مع زيارة للمكتبة الجهوية بجندوبة للاطلاع على واقعها وآراء روادها لمزيد الدعم و الاحاطة.
وفي الفعاليات الثقافية بجندوبة تابع الجمهور عددا من الانشطة والعروض والمهرجانات  ومن ذلك عرض "أحراش" لمختبر مسرح الشباب وعرض مسرحية "عروسة البازار" للفنانة دليلة مفتاحي كما تميزت الفعاليات السينمائية بالجهة من خلال  ايام قرطاج السينمائية بجندوبة ايام 29/30/31 اكتوبر/تشرين الاول 2019 وفق عروض لعدد من الافلام التونسية والعربية والأجنبية وتم ذلك باشراف والي الجهة علي المرموري ومندوب الشؤون الثقافية حيث تم تكريم ابن الجهة الفنان السينمائي فوزي سعيداني الذي عمل لعدة عقود في الميدان السينمائي.
وبالاضافة للفعاليات والمهرجانات المعهودة بولاية جندوبة وفي لون مهرجاناتي موسيقي مميز عاشت جندوبة فعاليات الدورة الجديدة لمهرجان القيثار الفعالية التي بعثها الفنان الموسيقي عازف القيثار عدلان البوغانمي، فمنذ سنوات انطلق المهرجان الذي بحث عن خصوصية ثقافية وسط فعاليات متعددة تشهدها جهة جندوبة حيث كانت المبادرة بالاهتمام بفنون القيثارة من خلال فعالية تمنح المجال للفرق والمجموعات المهتمة بهذا الفن وكذلك الفنانين البارزين كالفنان عدلان البوغانمي.
 وبالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة بعث هذا المهرجان الذي بلغ دورته الثامنة هذه الأيام والذي يثري المشهد الثقافي بجندوبة، فجماهير غفيرة وشبابية بالخصوص تتابعه بتفاعل في مسرح الهواء الطلق بالمركّب الثقافي عمر السعيدي بجندوبة، والمهرجان يتم بتنظيم من جمعية أوتار بالشراكة مع المندوبية الجهوية للثقافة بالجهة، ويأتي في سياق الحراك الثقافي الذي تشهده ولاية جندوبة وبالتوازي مع عديد الفعاليات الثقافية بالجهة ليمنح عشاق القيثارة مناسبة مفتوحة على الإمتاع والإبداع والفن، وهذا المهرجان من التظاهرات الموسيقية ذات الخصوصية التي نشطت المدينة.
هذه جندوبة الثقافية.. بين الفنون والثقافة والابداع، وللكتاب نصيب.. ليكون الموعد طبرقيا بالمكان الساحر.. خلال أيام 14 و15 و16 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وبالتعاون بين ادارة المطالعة العمومية والمندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية بولايات جندوبة وباجة والكاف وسليانة والمكتبات الجهوية فيها.