فيدرر في دبي يحقق 'حلم' اللقب المئة في مسيرته

المخضرم السويسري يحرز لقب دورة دبي للتنس بعد فوزه على اليوناني تسيتسيباس بمجموعتين متتاليتين في المباراة النهائية بينهما.

دبي - حقق السويسري المخضرم روجيه فيدرر "حلم" اللقب المئة في مسيرته الاحترافية، بفوزه السبت على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس 6-4 و6-4 في المباراة النهائية لدورة دبي الدولية في التنس.

وأصبح فيدرر الذي توج في دبي للمرة الثامنة (رقم قياسي)، ثاني محترف يبلغ عتبة المئة لقب، خلف الأميركي جيمي كونورز الذي أنهى مسيرته مع 109 ألقاب، علما بأن الرقم القياسي المطلق يعود للأميركية من أصل تشيكوسلوفاكي مارتينا نافراتيلوفا (167).

وتوج فيدرر (37 عاما) باللقب الأول في مسيرته الاحترافية في دورة مدينة ميلانو الإيطالية عام 2001، علما بأن المصنف سابعا عالميا حاليا، يحمل الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولات الكبرى (20).

وقال فيدرر "أنا سعيد جدا لأنني ما زلت ألعب. لقد كانت مسيرة طويلة مذهلة (...) لقد أحببت كل دقيقة منها. الفوز بمئة لقب هو حلم يتحقق".

أضاف "الفوز باللقب الثامن هنا، واللقب المئة في مسيرتي، هو أمر مميز جدا (...) لقد واجهت منافسين صلبين طوال الدورة، وصولا الى ستيفانوس السبت. هو يخوض من الآن مسيرة رائعة، اللعبة في أيد أمينة".

وثأر فيدرر في مباراته الثانية ضد اليوناني البالغ من العمر 20 عاما والمصنف 11 عالميا، من سقوطه أمامه في مواجهتهما الأولى التي جاءت في دور الـ16 لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام هذا الموسم، والتي أقيمت في كانون الثاني/يناير. وحرم اليوناني في تلك المباراة السويسري من إحراز لقب بطولة ملبورن للعام الثالث تواليا.

وكان تسيتسيباس يبحث عن اللقب الثالث في مسيرته، بعد دورتي مرسيليا الفرنسية مطلع العام الحالي، وستوكهولم السويدية العام الماضي.

وفي مباراة السبت، تفوق فيدرر على منافسه بسهولة نسبية، اذ احتاج الى نحو ساعة و11 دقيقة فقط، واكتفى بتحقيق كسر للإرسال في كل من المجموعتين: الأولى في الشوط الأول، والثانية في التاسع.

وكان فيدرر قد أحرز اللقب الـ99 في تشرين الأول/أكتوبر الماضي عندما توج بلقب دورة بازل مسقط رأسه، وسنحت له فرص عدة منذ ذلك الحين لإحراز اللقب المئة، لكنه أقصي من بطولة أستراليا بعدما كان خسر في نصف نهائي دورة باريس للماسترز أمام الصربي المصنف أول عالميا نوفاك ديوكوفيتش (أقيمت بين أواخر تشرين الأول/أكتوبر ومطلع تشرين الثاني/نوفمبر)، وأمام الألماني ألكسندر زفيريف الثالث عالميا في نصف نهائي بطولة الماسترز الختامية للموسم في تشرين الثاني/نوفمبر في لندن.

أما تسيتسيباس، فأكد ببلوغه نهائي دورة دبي أداءه المتصاعد في الفترة الماضية، لاسيما بلوغه نصف نهائي بطولة أستراليا قبل الخسارة أمام المصنف ثانيا عالميا الإسباني رافايل نادال.

https://www.instagram.com/p/BuhGQo4AsGc/

وقال اليوناني الذي سيصبح أول لاعب من بلاده يدخل نادي العشرة الأوائل في العالم مع صدور التصنيف الجديد لرابطة المحترفين بعد غد الإثنين، إن فيدرر كان بالنسبة إليه "مثلا أعلى مذ كنت في السادسة من العمر... والآن تشارك الملعب معه هو أمر أفضل حتى".

أضاف "مئة لقب هو أمر جنوني. سأكون سعيدا اذا حققت 100 فوز".