فيسبوك تستحوذ على أكثر تطبيقات تم تحميلها

فيسبوك ومسنجر وواتساب وإنستغرام أكثر تطبيقات تم تحميلها على الهواتف الذكية في عقد 2010، وسنابتشات في المركز الخامس وتيكتوك في المرتبة السابعة.


واشنطن – كان فيسبوك ومسنجر وواتساب وإنستغرام أكثر أربعة تطبيقات تم تحميلها على الهواتف الذكية في عقد 2010، وفق تصنيف نشرته الاثنين شركة "آب آني" الأميركية المتخصصة.
وعقد 2010 هي فترة زمنية بدأت يوم 1 يناير/كانون الثاني 2010 وتنتهي في 31 ديسمبر/كانون الاول 2019.
وبالتالي، فازت شركة فيسبوك في المراكز الأربعة الأولى من خلال منصتها الرئيسية وتطبيقات الرسائل الخاصة بها بحيث اشترت إنستغرام في العام 2012 وواتساب في العام 2014 إضافة إلى تطبيق مسنجر.
ونجحت فيسبوك في كسب الرهان الا انها تصطدم بعراقيل وتحديات كثيرة.
وتتجه الشبكة العملاقة المتصدرة لمنصات التواصل الاجتماعي إلى توثيق علاقة ماسنجر بالخدمات الأخرى التابعة لها مثل إنستغرام لتبادل الصور وواتساب للتواصل الاجتماعي وذلك حرصا منها على تعزيز الخصوصية.
وشددت فيسبوك على أن المستقبل سيكون للخصوصية 
وسعى الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زاكربيرغ الى طمأنة المستثمرين بعد فضيحة الكشف عن سرقة معلومات خاصة لملايين من مستخدمي الموقع من قبل مؤسسة للاستشارات السياسية.
ويسجل عدد مستخدمي الإنترنت القلقين على خصوصيتهم وبياناتهم الشخصية ازديادا متسارعا لدرجة أنهم باتوا يشكلون سوقا لا يمكن تجاوزها، بحسب رواد في الاقتصاد الرقمي ومستثمرين شباب اجتمعوا أخيرا في قمة الإنترنت في لشبونة.
وقال الخبير الإيرلندي بادي كوسغرايف للشركات الناشئة والتقنيات الحديثة "نحن نشهد بما لا يقبل الشك على حركة تدفع الناس إلى المطالبة باستعادة حقهم في الخصوصية".
وتهيمن الشبكات الاجتماعية إلى حد كبير على قائمة التطبيقات الاكثر تحميلا مع سنابتشات وتيكتوك (المركزين الخامس والسابع)، وهما منصتان نالتا استحسانا من الشباب وكذلك يوتيوب وتويتر.
كما جاءت خدمة سكايب أيضا ضمن المراكز العشرة الأولى القائمة.
وفي ما يتعلق بألعاب الفيديو، تصدرت "سابواي سورفر" و"كاندي كراش ساغا" و"تامبل ران 2" قائمة أكثر ألعاب تم تحميلها خلال العقد 2010.
وظهرت "نتفليكس" و"تيندر وباندورا ميوزيك" في قائمة أكثر التطبيقات إنفاقا من المستخدمين وتلتها "تنسنت فيديو" و"لاين" للرسائل الفورية والمكالمات الصوتية والفيديو.