فيسبوك تضع نصب أعينها تغيير قواعد اللعبة ببديل للهواتف الذكية

عملاقة التواصل الأميركية تعمل بالشراكة مع "راي بان" على مشروع نظارات ذكية تدعم الواقع المعزز وتعوض نهائيا الأجهزة المحمولة.
بإمكان النظارات الجديدة تلقي المكالمات الهاتفية
بوسعها إظهار المعلومات عبر شاشة صغيرة في إطارها
مزودة بكاميرا لبث ما يشاهده المستخدمون مباشرة لمتابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي
مدعومة بمساعد صوتي يعتمد الذكاء الاصطناعي

واشنطن - فيما يقضي المستخدمون جزءا كبيرا من وقتهم على هواتفهم الذكية لتصفح فيسبوك في سلوك يلامس الادمان، تستعد عملاقة التواصل لطرح هوس من نوع اخر يهدد مكانة الهواتف الذكية عبر الدخول بقوة في سوق النظارات الذكية.

وتعمل الشبكة الاجتماعية الاكبر على تصنيع نظارات ذكية تعمل بتقنية الواقع المعزز ضمن مشروع يطلق عليه داخليا اسم "أوريون"، وتبدو واثقة من قدرتها على تغيير قواعد اللعبة وتحويل الجهاز من مجرد اكسيسوار للهواتف الذكية الى بديل للأخيرة.

وكانت غوغل سباقة إلى طرح نظارات واقع معزز في عام 2013، لكن ابتكارها اخفق في جذب المستخدمين بسبب عدم وجود تطبيقات ملائمة لها وسعره المرتفع.

ولبلوغ هدفها المعقد، تتعاون فيسبوك مع "لوكسوتيكا"، الشركة الأم لشركة النظرات الشمسية الشهيرة ريبان، لتطوير نظاراتها.

ولدى الشركة المئات من الموظفين في مكاتبها في ريدموند يعملون في مجال تكنولوجيا نظارات الواقع المعزز، لكنها ما تزال تكافح من أجل تقليل حجم الجهاز إلى حجم يجده المستهلكون جذابًا.

النظارات الذكية
هل تنجح فيسبوك في ركن الهواتف الذكية خارج ملعب الفضاء الرقمي؟

وسيكون بإمكان النظارات الجديدة  تلقي المكالمات الهاتفية، وإظهار المعلومات عبر شاشة صغيرة في إطارها، والسماح للمستخدمين أن يبثوا مباشرة ما يشاهدونه لمتابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وستتضمن النظارات أيضا مساعدا صوتيا يعتمد الذكاء الاصطناعي إضافة إلى جهاز خاتم.

ويحمل جهاز الخاتم داخليا الاسم الرمزي "أغيوس" ومن شأنه أن يسمح للمستخدمين بإدخال المعلومات عبر مستشعر الحركة ويتيح التحكم في نظارات باستخدام الأصابع.

وقالت محطة سي إن إن الإخبارية إن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ يريد منح الأولوية لإنجاز نظارات "أوريون".

وألمحت فيسبوك إلى هذه النظارات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما قالت لموقع "تيك كرنتش" المعني بشؤون التقنية، إنهم يجرون العديد من الأبحاث لصنع نظارات وقع معزز.

ويتوقع طرح هذه النظارات ذات التقنية العالية في الأسواق بحلول عام 2023 أو بحد أقصى في عام 2025.