فيسبوك تلتحق بغوغل في معسكر الحظر على هواوي

اكبر شبكة اجتماعية تعلن التوقف عن تزويد العملاق الآسيوي بتقنيات تتيح له تثبيت تطبيقاتها مسبقاً على هواتفه الذكية.
مالكو هواتف هواوي المصنعة قبل القرار سيتمكنون من مواصلة استخدام تطبيقات فيسبوك وتحديثها

سان فرانسيسكو (كاليفورنيا) - سدّد فيسبوك الجمعة ضربة قاسية لهواوي بانضمامه إلى شركات التكنولوجيا العديدة التي قطعت كلياً أو جزئياً روابطها بمجموعة الاتصالات الصينية العملاقة، مما يعني أنّ أيّ هاتف ذكيّ يخرج من الآن فصاعداً من مصانع العملاق الآسيوي لن يكون مثبّتاً فيه مسبقاً أيّ من تطبيقات شبكة التواصل الاجتماعي الأولى في العالم.

وقالت متحدّثة باسم موقع فيسبوك إنّ الموقع "يدرس" القرارات الرسمية التي أصدرتها السلطات الأميركية بشأن هواوي و"يتّخذ الخطوات اللازمة للامتثال لها".

وأضافت شبكة التواصل التي تضمّ منصّاتها المختلفة (فيسبوك وواتساب وإنستاغرام ومسنجر) 2,7 مليار مستخدم أنّ الإجراء الذي اتّخذّته في الوقت الراهن يقضي بالتوقف عن تزويد العملاق الآسيوي بالتقنيات التي تتيح له تثبيت تطبيقات فيسبوك مسبقاً على هواتفه الذكية.

ولفتت المتحدّثة باسم فيسبوك إلى أنّ الهواتف الذكية التي سبق لهواوي وأن أنتجتها وبالتالي المثبّتة عليها هذه التطبيقات لن تتأثر بالإجراء الجديد إذ إن مالكي هذه الهواتف سيتمكنون من مواصلة استخدام هذه التطبيقات وتحديثها.

فيسبوك
أيّ هاتف ذكيّ يخرج من الآن فصاعداً من مصانع هواوي لن يكون مثبّتاً فيه مسبقاً أيّ من تطبيقات فيسبوك

وعلى غرار الكثير من التطبيقات الواسعة الانتشار فإنّ فيسبوك يتمّ تثبيته مسبقاً على الهواتف الذكية، وهو أمر يتطلب حصوله تعاوناً تكنولوجياً بين شبكة التواصل الاجتماعي ومجموعة الاتصالات الصينية.

غير أنّ إدارة الرئيس دونالد ترامب حظرت في أيار/مايو على الشركات الأميركية تزويد هواوي بمكوّنات مصنوعة في الولايات المتحدة بشبهة تجسّس المجموعة الصينية لحساب بكين.

والتزاما بالحظر الأميركي أعلنت شركات كبرى عدة وقف التعامل مع هواوي، وفي مقدّمه هذه الشركات غوغل التي يستخدم نظامها التشغيلي "أندرويد" في القسم الأكبر من الهواتف الذكية في العالم.

ووفقا لخبراء سيتم حرمان هواوي وأجهزتها الحالية من أية تحديثات كبرى لنظام الأندرويد مستقبلاً، والحال سيكون أسوأ مع اجهزة هواي المستقبلية اذ سيتم حرمانها من الحصول على خدمات غوغل.

وستعمل خدمات غوغل المختلفة مثل متجر التطبيقات وجي ميل ويوتيوب والخرائط وغيرها ستعمل على أجهزة هواوي الحالية بدون مشاكل.

بينما سيتم إطلاق التحديثات الأمنية لأجهزة هواوي الحالية عبر خدمة غوغل بروتاكت.

يظل لهواوي الحق في تطوير نسخة خاصة من نظام الأندرويد كونه نظام مفتوح المصدر، ولكن بدون أن تقوم بإدراج خدمات غوغل فيه، فقط يمكن للمستخدم لاحقاً أن يفعل ذلك بشكل يدوي.

يذكر ان الصين اعلنت قبل اسبوع أنها ستصدر قائمة سوداء للأفراد والشركات الأجنبية "غير الموثوق بها"، في ردّها على استهداف الولايات المتحدة لمجموعة هواوي العملاقة في إطار الحرب التجارية المتصاعدة بين البلدين.