'فيسبوك نيوز' تتوسع لدعم الصحافة المأزومة

في خضمّ أزمة لا مثيل لها تعصف بمجال الصحافة، فيسبوك تطلق في بريطانيا خدمة اخبارية تبث مقالات صحافية خاصة مقابل عائدات مالية للناشرين.
'ذي غارديان' و'فايننشال تايمز' و'ذي ميرور' و'ديلي مايل' توافق على عرض فيسبوك

لندن– أعلنت فيسبوك عن نيّتها توسيع خدمتها الإخبارية "فيسبوك نيوز" في العديد من البلدان بعد اطلاقها في بريطانيا وفي مرحلى اولى في الولايات المتحدة.
وأطلقت "فيسبوك" الثلاثاء في بريطانيا خدمتها الإخبارية "فيسبوك نيوز" التي تبث مقالات صحافية خاصة مقابل عائدات مالية للناشرين.
وتقام "مفاوضات حثيثة" لتوفير خدمة من هذا النوع في فرنسا وألمانيا، وفق ما أفاد عملاق التواصل الاجتماعي.
وأصبحت بريطانيا ثاني بلد في العالم تنشر فيه "فيسبوك" هذه الخدمة التي أطلقتها نهاية 2019 في الولايات المتحدة مع الرغبة في دعم الصحافة وإزالة السمعة التي تلاحقها بالتلكؤ والتهاون في مكافحة الأخبار الكاذبة.
وقال مدير الشراكات الأوروبية لدى "فيسبوك" يسبر دوب في بيان للشبكة إن "فيسبوك نيوز" تشكل "استثمارا على سنوات عدة سيتيح الصحافة الحقيقية لجماهير جديدة مع تقديم المزيد من الفرص للناشرين على صعيد الإعلانات والاشتراكات".
وسيتلقى الناشرون الصحافيون إيرادات مالية على المضامين غير المتوافرة قبلا على المنصة.
ومن بين وسائل الإعلام البريطانية التي وافقت على عرض "فيسبوك"، صحف بارزة بينها "ذي غارديان" و"فايننشال تايمز"، ومجلة "ذي إيكونوميست"، إضافة إلى "ذي ميرور" و"ديلي مايل"، وأيضا مجلتا "غلامور" و"فوغ"، فضلا عن قناتي "سكاي نيوز" و"تشانل 4".
وأشار يسبر دوب إلى أن "فيسبوك نيوز" التي يمكن للقراء تكييف مضامينها بحسب اهتماماتهم، تطمح إلى "تقريب" المستخدمين من أحدث "القصص التي تؤثر على حياتهم والمجتمع المحيط بهم".
وتهدف خدمة "فيسبوك نيوز" الى تعزيز المنشورات الصحافية العالية المستوى ودحض اتهامات نشر المعلومات الخاطئة التي تطال الشبكة.
وجاء في بيان صادر عن المجموعة في إطار "فيسبوك نيوز"، "سندفع لجهات تحرير في مقابل محتويات لم تنشر أصلا على المنصّة، ما يساهم في استقطاب قرّاء جدد ويوفّر للمحرّرين فرصة لكسب المال من مقالاتهم".
ويأتي هذا الإطلاق في ظل أزمة مستشرية يعيشها قطاع الصحافة الذي يواجه تدهورا في الإيرادات الإعلانية التي تصب بأكثريتها للمجموعات الرقمية العملاقة، وفي المبيعات في ظل طفرة المضامين الإلكترونية المتاحة مجانا في أكثر الأحيان. وقد فاقمت جائحة كوفيد-19 هذا الوضع. 
وكانت شركة فيسبوك أعلنت عن تبرّعها بمئة مليون دولار لمساعدة الوسائل الإعلامية التي تعاني وضعا صعبا في الأساس زادت من حدته الأضرار الناجمة عن تفشّي الوباء وذلك لتوفير المعلومات الموثوقة عندما يكون ثمة حاجة ماسة إليها.
وقال كامبل براون، المسؤول عن التعاون مع الوسائل الإعلامية العالمية في فيسبوك "يعمل قطاع الإعلام في ظروف استثنائية لإبقاء الناس على اطلاع على كل المستجدات المتعلّقة بجائحة كوفيد-19".
وقال براون "في الوقت الذي أصبحت فيه الصحافة أكثر أهمّية من أي وقت مضى، انخفضت عائدات الإعلانات بسبب التأثير الاقتصادي للوباء. ويتأثّر الصحافيون المحلّيون خصوصا، في حين يلجأ إليهم الناس للحصول على معلومات ضرورية حول سلامة أصدقائهم وعائلتهم ومجتمعهم".
وأعلنت غوغل عزمها على تأسيس صندوق طارئ لمساعدة وسائل الإعلام الإخبارية في الاستمرار بعملها في مواجهة تبعات الوباء، لتحذو بذلك حذو فيسبوك في هذا المجال.
وقال نائب رئيس "غوغل نيوز" ريتشارد غينغراس في بيان إن "الأخبار المحلية مورد حيوي لإبقاء الناس والمجتمعات على تواصل في أوقات الازدهار".
وأضاف "إنها تؤدي حاليا دورا أكبر في نقل المعلومات بشأن كوفيد-19 وتأثيره على الحياة اليومية.