فيسبوك يحذو حذو إنستغرام في حجب علامات الإعجاب

الموقع العملاق يخطط لإطلاق نسخة تجريبية يكون فيها حجب الإعجابات خيارا جديدا في مسعى للحد من الضغط النفسي على المستخدمين.

واشنطن - تخطط شركة فيسبوك لإعداد نسخة جديدة من موقعها العملاق لإخفاء الإعجابات (اللايكات) ضمن مسعى للحد من الضغط النفسي على المستخدمين اتخذه "انستغرام" من قبل.
قالت صحيفة "ذا صن" البريطانية إن أشهر موقع للتواصل الاجتماعي يفكر في تدشين نسخة تجريبية يكون فيها حجب الإعجابات خيارا جديدا في التطبيق، في خطوة تتيح تخفيف الضغط بشأن عدد علامات الإعجاب التي يحصدها منشور كي يتمكن المستخدمون من التفرغ لتشارك المضامين.  
وتأتي هذه التجربة وفقا للصحيفة بعد قيام إنستغرام المملوك لفيسبوك باختبار الخطة في بلدان في كل من كندا واليابان وإيرلندا وإيطاليا والبرازيل وأستراليا ونيوزيلندا.

انستغرام
انستغرام يأخذ زمام المبادرة

وأوضحت "ذا صن" أن مستخدمي انستغرام لم يتمكنوا من رؤية عدد علامات "أعجبني" على منشورات الآخرين، لكن ظل في إمكانهم رؤية عدد علامات الإعجاب على منشوراتهم الخاصة لكن عبر الضغط على صفحة أخرى.
 وشكّل أثر وسائل التواصل الاجتماعي على المستخدمين موضوع دراسات نقدية عدة. وصنّفت دراسة أجراها معهد "رويال سوسايتي فور بابليك هلث" سنة 2017، إنستغرام على أنها أسوأ شبكة اجتماعية على الصحة الذهنية للشباب في بريطانيا.
كما بيّنت دراسة أخرى أجراها معهد "بيو" للبحوث في الولايات المتحدة العام الماضي أن 72% من المراهقين في البلاد يستخدمون إنستغرام كما أن حوالى 40% من هؤلاء يشعرون بأنهم مضطرين لحصر منشوراتهم بتلك التي تحصد العدد الأكبر من علامات الإعجاب أو التعليقات.