فيسبوك ينافس تيك توك بخاصية مشاركة المقاطع المصورة

الموقع الأشهر في العالم يختبر في الهند ميزة جديدة تتيح لمستخدميه إنشاء فيديوهات قصيرة وتشاركها مع الآخرين في خطوة تحاكي التطبيق الصيني.

واشنطن - بدأ موقع فيسبوك في اختبار ميزة جديدة تحاكي تجربة التطبيق الصيني "تيك توك"، وتتيح للمستخدمين مشاركة المقاطع المصورة مع الآخرين.
الخدمة الجديدة تم إطلاقها بداية في الهند التي تضم أكبر عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم، وسيتم تعميمها مستقبلا على بلدان أخرى.
ووفقا لموقع "العين الإخبارية" فإن فيسبوك أضاف قسما جديدا مخصصا باسم "مقاطع الفيديو القصيرة" داخل صفحة "آخر الأخبار"، وفي أعلى القسم هناك زر "إنشاء" الذي يشغل بالنقر عليه كاميرا الموقع حيث يمكن للمستخدمين إنشاء فيديو قصير، كما يمكنهم استعراض مقاطع الفيديو المنشورة داخل القسم الجديد أيضا.

ريلز
فيسبوك يتيح أيضا ميزة ريلز على انستغرام

وكان فيسبوك قد أطلق في بداية الشهر الجاري خاصية "ريلز" الجديدة للفيديوهات القصيرة والمسلية على منصتها إنستغرام، وهي خدمة شبيهة جدا بتطبيق "تيك توك" الذي استقطب جمهورا واسعا من صغار السن ويهدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحظره.
وتتيح "ريلز" نشر تسجيلات مصورة وتشاركها لعرضها على مستخدمين لا يقتصر نطاقهم على دائرة الأصدقاء والمتابعين، "ما يوفر للجميع فرصة أن يصبح صانع محتوى على إنستغرام وإيصال منشوراتهم إلى جماهير جديدة على الساحة العالمية".
وبعد تجربة هذه الخاصية منذ نوفمبر/تشرين الثاني في البرازيل، وبعدها في فرنسا وألمانيا منذ يونيو/حزيران، بدأ العمل بهذا النسق الجديد في 50 بلدا من الولايات المتحدة إلى أستراليا مرورا ببريطانيا والهند واليابان.
وسيجد مستخدمو "إنستغرام" علامة تبويب جديدة تتيح لهم إضافة تأثيرات بصرية للواقع المعزز وموسيقى مع التنقل بين الفيديوهات القصيرة الممتدة على 15 ثانية والمسجلة عبر الهاتف الذكي.
وتتشارك الخاصية الجديدة المبدأ عينه مع "تيك توك" التي أطلقت قبل عامين وحققت نجاحا عالميا كبيرا خصوصا بفضل منشوراتها الخفيفة والكوميدية.