فيلم 'شمس المعارف' السعودي على شاشة نتفليكس

الفيلم يدور في قالب كوميدي ويتناول تأثير الإنترنت على الشباب السعودي منذ العام 2010 من خلال قصة طالب يجد نفسه مهتما بصناعة المحتوى على الشبكة ويهمل دراسته لإنتاج فيلم رعب دون ميزانية.

الرياض - تعرض منصة نتفليكس العالمية ابتداء من الأول من أكتوبر/تشرين الاول الجاري الفيلم الروائي السعودي "شمس المعارف" للمخرج فارس قدس.
الفيلم الذي يدور في قالب كوميدي يتناول تأثير الإنترنت على الشباب السعودي منذ العام 2010 من خلال قصة الطالب حسام الذي يوشك على الانتهاء من المرحلة الثانوية لكنه يجد نفسه مهتما بصناعة المحتوى على الإنترنت ويهمل دراسته لإنتاج فيلم رعب دون ميزانية.
قصة حسام وسعيه لصناعة محتوى على يوتيوب للوصول إلى السينما، تحاكي قصة شباب كثيرين يحاولون تحقيق أحلامهم في هذا المجال والدخول إلى عالم إنتاج الفيديو والمحتوى. ويلقي الفيلم الضوء على حياة بعض الشباب السعودي الذين تغيرت حياتهم بسبب الإنترنت، بالتزامن مع ذروة صناعة المحتوى السعودي الرقمي، ويكشف عن محطات صناعة المحتوى السعودي منذ التسعينيات وحتى الآن.

أنتج "شمس المعارف" في العام الجاري ومدته ساعتان، وتم طرحه للمرة الأولى في يوليو/تموز، في مدينة جدة ثم عرض آخر في العاصمة السعودية الرياض، ثم العرض الجماهيري في صالات السينما السعودية في 31 يوليو/تموز.
الفيلم من بطولة صهيب قدس وبراء عالم وأحمد صدام وإسماعيل الحسن وإياد أيمن كيفي وهو من إنتاج صهيب قدس.
واختير الفيلم لافتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي كان من المفترض أن يطلق دورته الأولى في مارس/آذار في مدينة جدة السعودية، إلا أنه تم تأجيل دورة المهرجان بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
وعرض الفيلم في سبتمبر/أيلول في دور السينما الإماراتية وحاز على إشادات نقدية إيجابية وقال عنه صناع أفلام ومهتمون بصناعة الأفلام في الإمارات إنه يعكس هموماً مشتركة يعيشها الشباب في البلدين.