في الجزائر، عين على الحراك وأخرى على نهائي أمم افريقيا

الحراك الشعبي الذي بدأه المشجعون في الملاعب قبل أن ينقلوه إلى الشارع، قد ينتقل بشعاراته نحو ستاد القاهرة حيث ينتظر أن يحضر مباراة النهائي الرئيس المؤقت عبدالقادر بن صالح الذي يطالب المتظاهرون برحيله.

الاحتجاجات تمتزج بشعارات سياسية ورياضية
الجزائريون يتظاهرون للجمعة الـ22 للمطالبة برحيل رموز النظام

الجزائر - خرج الجزائريون بأعداد كبيرة في يوم الجمعة الـ22 على التوالي للمطالبة بدولة مدنية ورحيل رموز النظام، في تظاهرات تأتي ساعات قبل أن تبدأ مباراة نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم في مصر بين منتخبي الجزائر والسينغال.

وكان شعار "دولة مدنية ماشي (ليس) عسكرية" الأبرز في تظاهرة وسط العاصمة الجزائر، التي غصّت بالمتظاهرين مباشرة بعد الانتهاء من صلاة الجمعة في الساعة الثانية (13:00 تغ).

وفي حدود الساعة الثامنة (19:00 تغ) يخوض 'محاربو الصحراء' على ستاد القاهرة الدولي، النهائي الأول لهم في البطولة منذ أن توجوا بلقبهم الوحيد على أرضهم عام 1990. ووفرت السلطات الجزائرية تحضيرا للمباراة المرتقبة "جسرا جويا" من 28 طائرة مدنية وعسكرية لتنقل نحو 4800 مشجع إلى مصر.

وبدأ أول المتظاهرين في التجمع صباحا رغم الانتشار الكبير لقوات الشرطة التي احتلت الشوارع والساحات قبل وصولهم. ولم يتم تسجيل توقيفات كما في الأسابيع الماضية.

ورغم أنه من الصعب تقييم عدد المتظاهرين بسبب غياب أرقام رسمية، إلا أن عدد المتظاهرين يبدو مماثلا للأسابيع الماضية.

وقامت الشرطة بصف شاحناتها على جانبي شارع ديدوش مراد وهو المسار المعتاد للتظاهرة حتى ساحة البريد المركزي، مكان تجمع المتظاهرين منذ بداية الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة في 22 فبراير/شباط 2019.

وفي وسط الحشود وقف عمار (71 سنة) وهو يحمل يافطة كتب عليها "مبروك علينا، فرحتنا اليوم فرحتان، الكأس نجيبوها (نأتي بها) والعصابة ننحيها (نزيلها)".

وقال "في الصباح نلعب مباراة ضد العصابة وفي المساء ضد السينغال. وسنربح الاثنين إن شاء الله".

وفي الصباح قامت شركة النقل الحكومية بتخصيص حافلات لنقل المشجعين من مكان المظاهرة نحو ملعب 5 يوليو حيث تم وضع شاشة عملاقة لمشاهدة مباراة نهائي كأس أمم إفريقيا. ثلاث حافلات انطلقت محملة بالمشجعين كما بدأت بعض السيارات الاحتفالات قبل الأوان، بإطلاق العنان للمنبهات عبر شوارع العاصمة قبل أن تنقطع حركة المرور بوصول حشود المتظاهرين.

ورغم فرحة الجزائريين بمنتخبهم كلما اجتاز دورا في البطولة الإفريقية إلا أنهم برددون كل يوم جمعة أن الهدف الأساسي هو رحيل كل رموز النظام الموروث من 20 سنة من حكم عبدالعزيز بوتفليقة الذي استقال في 2 ابريل/نيسان تحت ضغوط الاحتجاجات.

وعبرت عن ذلك أمينة في الخمسينات من العمر وموظفة في إحدى بلديات الجزائر العاصمة، حيث قالت وهي تسير وسط المتظاهرين "صحيح أن المنتخب الوطني يجعلنا نعيش أجواء الفخر والسرور ولكن لا يجب أن ننسى الأهم وهو رحيل كل رموز العصابة".

وتابعت"الكثير منهم يوجدون في السجن وهم يستحقون ذلك فقد نهبوا أموال الشعب" في إشارة إلى نحو عشرة بين رؤساء وزراء ووزراء احتلوا المناصب في عهد بوتفليقة وهم حاليا في السجن في انتظار محاكمتهم.

كما يوجد في الحبس المؤقت مسؤولون كبار ورجال أعمال بتهم الفساد أو الاستفادة من صفقات عمومية "مقابل رشاوى" وهي قضايا بدأ الكشف عنها مباشرة بعد رحيل بوتفليقة عن الحكم.

وفي جانب آخر وقف الطالب سمير بلباس المنتخب الوطني وعلم الجزائر على كتفيه وكأن التظاهرة لا تعنيه، قائلا "أنا عقلي في القاهرة وأنا هنا للإحماء قبل المباراة" بين محاربي الصحراء وأسود السينغال.

لكن الحراك الشعبي الذي بدأه المشجعون في الملاعب قبل أن ينقلوه إلى الشارع، قد ينتقل بشعاراته نحو ستاد القاهرة حيث ينتظر أن يحضر مباراة النهائي الرئيس المؤقت عبدالقادر بن صالح أحد رموز نظام بوتفليقة الذي يطالب المتظاهرون برحيله.

وحتى من جانب اللاعبين في القاهرة فإنهم يتابعون ما يجري في الجزائر كما أوضح وسط ميدان المنتخب عدلان قديورة خلال مؤتمر صحافي الخميس.

وقال إن" الشعب الذي نمثله كان دائما يعطي صورا جميلة لكن ما نشاهده مؤخرا رائع" لذلك فمن الطبيعي أن نسعي إلى الظهور بوجه حسن والفوز بهذا النهائي من أجل هذا الشعب".