قاعات السينما في دبي تنفتح على المصابين باضطرابات حسية

مركز دبي للتوحد و'فوكس سينما' يقدمان تجربة سينمائية فريدة من نوعها لجعل تجربة ارتياد قاعات الفن السابع أكثر شمولية.
'فوكس سينما' فازت بأفضل تجربة سينمائية خلال حفل جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للترفيه

أبوظبي - أطلقت "فوكس سينما" في إطار شراكتها مع مركز دبي للتوحد عروض أفلام ملائمة للمصابين بالإضطرابات الحسية.
ويرفع مركز دبي للتوحد شعار "معرفة متجددة ومستدامة" وقد أطلق العديد من البرامج التي تهدف إلى الاعتناء بأطفال التوحد وتنمية مهاراتهم وادماجهم أكثر في المجتمع الى جانب توفير وسائل التعليم والترفيه الهادف لهم كما وفر مبادرات لتمكين المهنيين وأسر المصابين بالتوحد من توسيع معارفهم حول طيف التوحد.
وتعتبر المبادرة الجديدة تجربة سينمائية فريدة من نوعها مصممة خصيصا لجعل ارتياد السينما أكثر شمولية ومتاحة للجميع حيث سيتم تعديل وتنظيم العروض الأسبوعية للأفلام بطرق متنوعة وملائمة من شأنها أن تمكن للأطفال الذين يعانون من خلل في التكامل الحسي الإستمتاع بأحدث الأفلام السينمائية مع عائلاتهم والأصدقاء في بيئة مريحة.
وستشهد العروض الملائمة للمصابين بالإضطرابات الحسية تعديل بعض الجوانب من الأفلام بما في ذلك خفض الصوت واعتماد إضاءة خافتة طوال فترة عرض الفيلم وحذف الإعلانات واستقبال عدد قليل من الزوار في صالة السينما بهدف الحد من التحفيز المفرط كما يمكن للعائلات احضار الوجبات الخفيفة الخاصة بهم من خارج السينما لتلبية المتطلبات الغذائية الخاصة لأطفالهم.

تجربة تقوم على تعديل الأفلام وخفض الصوت وإضاءة خافتة
تجربة تقوم على تعديل الأفلام وخفض الصوت وإضاءة خافتة

وتقام العروض الأسبوعية في "سينما كيدز" وهي قاعة لملونة ومخصصة لرواد السينما الصغار، ويمكن من خلالها للزوار الإستمتاع بمجموعة واسعة من الأفلام المناسبة لكافة أفراد العائلة بما في ذلك الأفلام الكرتونية.
وستقدم "فوكس سينما" العروض الملائمة للإضطرابات الحسية داخل دولة الإمارات في كل من "مول الإمارات" و"ياس مول" و"سيتي سنتر الشارقة" و"سيتي سنتر الفجيرة" و"الجيمي مول" و"سيتي سنتر عجمان" قبل طرحها على المستوى الإقليمي.
وقال كاميرون ميتشل الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم للسينما" : نؤمن أن ارتياد دور السينما هي تجربة ساحرة بحد ذاتها وينبغي أن يستمتع بها الجميع ويسعدنا عبر هذه الشراكة مع مركز دبي للتوحد توفير هذا النوع من العروض الجديدة.
واضاف "صُمّمت العروض الملائمة للإضطرابات الحسية بحيث تجعل ارتياد السينما أكثر سهولة حيث تتيح للأطفال الذين يعانون من خلل في التكامل الحسي الإستمتاع بقضاء وقتٍ مميز مع العائلة وهم يشاهدون أفلامهم المفضلة".
وعبر محمد العمادي مدير عام وعضو مجلس إدارة مركز دبي للتوحد عن الفخر بالتعاون مع "فوكس سينما" المعروفة بتجاربها المبتكرة في كافة أرجاء المنطقة مشيرا إلى أن بيئة السينما قد تكون عبئا ثقيلا لبعض رواد السينما حيث تزيد من تحفيز نشاط الأطفال نظرا لما فيها من أصوات عالية وأضواء ساطعة".
 وأضاف محمد العمادي "من خلال التجربة الجديدة التي تمكن من اجراء تعديلات على بنية المكان ستضمن هذه العروض المناسبة للمصابين بالإضطرابات الحسية فرصة مشاهدة أفلامهم المفضلة على الشاشة الكبيرة".
وفازت "فوكس سينما" مؤخرا بجائزة "أفضل تجربة سينمائية" خلال حفل جوائز مجلس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للترفيه والجذب السياحي"مينالاك" وذلك للسنة الثانية على التوالي.