قال وقيل في الخليج: أنباء عن قطع البحرين علاقتها بقطر على خلفية برنامج الجزيرة

الشيخ خالد: الجزيرة عوراء

المنامة - أمضت دول مجلس التعاون الخليجي ليلة مشوبة بمعلومات متضاربة حول صدور مرسوم ملكي بحريني يقضي بقطع العلاقات مع قطر بسبب بث قناة الجزيرة الدولية الناطقة باللغة الانجليزية لبرنامج اتهم السلطات البحرينية بانتهاك حقوق الانسان اثناء إنهائها للاعتصامات والاحتجاجات الشعبية التي واجهتها مؤخرا.

مصادر ميدل ايست اونلاين في البحرين شككت بصحة هذه المعلومات، واشارت الى ان الخبر نشر لإحداث وقيعة بين البلدين من قبل موقع ممول من ايران وهدفه بث الفرقة بين الخليجيين.

وتشير المصادر ان اتصالات تتم الليلة بين وزيري خارجية البلدين لتسوية الموضوع وانهاء الخلاف. بينما توضح مصادر اعلامية ان الضجة التي تحدث حاليا حول التغطية الاعلامية للجزيرة الدولية أتت بعد اتهامات لشبكة الجزيرة بغضها الطرف عن ما يحصل في البحرين.

وكان وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة قد علق في تويتر على البرنامج قائلا انه "من الواضح ان في قطر هناك من لا يريد خير للبحرين.. وما الفيلم المكيف في الجزيرة انجليزي الاخير مثال على العداء الغير مفهوم".

ووصف الشيخ خالد آل خليفة البرنامج الذي بث في الجزيرة الدولية بأنه "ساعة كاملة من الحقوق الحصرية للجزيرة انجليزي تبرز رأي بعين واحدة.. وتلغي رأي شعب البحرين بأغلبه.. تستاهلون أوسكار".

سفير قطر في البحرين الشيخ عبدالله آل ثاني الذي وصل الى المنامة قادمة من مكة حيث كان في رحلة عمرة استقبلته الاسئلة وقضية برنامج الجزيرة فكان رده ان أكد لموقع ميدل ايست اونلاين انه لم يصله شيئا واشار الى انه إذا أراد البعض البحث فيما يزيد الخلافات فهو أسهل وسيلة للهدم وانه اي السفير ليس ممن يبحث عن الفشل في تطوير العلاقات وأنه يتجاوز عن ما يسبب المشاكل.

واضاف السفير القطري أن "هناك قضايا مرت على البلدين وتم تجاوزها وكذلك تم الاعتصام امام مبنى السفاره وحرق العلم القطري فيها ولم يصدر أي تعبير عن ذلك ولم نعير اهتماما".