قبرص تتهم تركيا بانتهاك القانون الدولي

تركيا تعرض نفسها لعقوبات باستمرارها في التنقيب على النفط والغاز في المياه الدولية القبرصية
أوروبا تلوح بفرض عقوبات عن مسؤولين أتراك عن عمليات التنقيب

أثينا - اتهمت قبرص الجمعة تركيا بانتهاك القانون الدولي باستمرارها بتنفيذ عمليات تنقيب بحرية عن النفط والغاز في مياهها الإقليمية، فيما تأتي هذه الاتهامات بينما قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي إن "سفينة الحفر فاتح بدأت عملياتها قبالة الساحل الشمالي الشرقي لقبرص".

ويأتي التصعيد التركي بعد تبني مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي الاثنين الماضي تبنيه فرض قيود على تركيا ردا أنشطة الحفر التي تنفذها حول سواحل قبرص.

وكان الاتحاد الأوروبي اجتاز مرحلة جديدة في اتجاه فرض عقوبات على تركيا بسبب "أعمال التنقيب غير الشرعية" التي تقوم بها واعتمد رسميا إطارا قانونيا لاستهداف الأشخاص المعنيين.

واتفق وزراء خارجية التكتل على فرض عقوبات بسبب أنشطة التنقيب غير الشرعية، وسن آلية تسمح "بمعاقبة الأشخاص أو الكيانات المسؤولة عن أنشطة التنقيب غير المرخص لها عن المحروقات في شرق المتوسط، أو على الأشخاص الضالعين في هذه الأنشطة"، وفقا لبيان التحاد الأوروبي.

وقالت الرئاسة القبرصية في بيان "الإعلان عن هذه التحركات غير القانونية من جانب تركيا في نفس يوم بدء سريان إطار عمل جديد لعقوبات الاتحاد الأوروبي يعكس ازدراء شديدا واستفزازيا للقانون الدولي والأوروبي".

وجرى تقسيم قبرص وهي عضو في الاتحاد الأوروبي بعد غزو تركي عام 1974 بسبب انقلاب نفذه القبارصة اليونانيون لفترة قصيرة.

كما تفيد تقارير إعلامية بأن هناك سفينة تنقيب تركية ثانية تقوم بأعمال الحفر قبالة السواحل الغربية لقبرص، وأسمها "ياوز".

ويبدو أن أوروبا توصلت إلى رسم نظام عقوبات على أنقرة، حيث يمكن تقديم أسماء الذين ينبغي أن تدرجهم في قائمة العقوبات على خلفية الانتهاكات بالتنقيب في قبرص.

ومن المقرر أن تشمل العقوبات حظر الدخول إلى أراضي الاتحاد الأوروبي وتجميد أصول. بالإضافة إلى ذلك سيحظر منح قروض لأشخاص أو كيانات مدرجة على اللائحة.

وسيتم استهداف أي شخص أو كيان مسؤول عن أنشطة التنقيب غير المرخص لها في المياه الإقليمية وكذلك كل الذين يقدمون لهم الدعم.

وانتقدت أنقرة هذا القرار، مؤكدة أنها لن تتوقف عن التنقيب في المنطقة بذريعة أنها تعمل فيما وصفته بـ"جرفها القاري" أو بمناطق يتمتع فيه القبارصة الأتراك بحقوق.

وتدهورت علاقات الاتحاد الأوروبي مع تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي بعد تعثر مسعى أنقرة المستمر منذ سنوات للانضمام للاتحاد الأوروبي أكبر تكتل تجاري في العالم.