قسم الأخبار في فيسبوك يضم عناوين الصحف العالمية


قسم الأخبار على منصة التواصل العملاقة سينشر عناوين من صحيفة وول ستريت جورنال ومؤسسات إعلامية أخرى تابعة لنيوز كورب.

واشنطن - ذكرت شركة فيسبوك أن قسم الأخبار الذي تعتزم إطلاقه هذا الخريف سينشر عناوين لصحف عالمية على غرار وول ستريت جورنال ومؤسسات إعلامية أخرى تابعة لنيوز كورب.
وقالت وول ستريت جورنال، التي كانت أول من نشر النبأ، إن واشنطن بوست وبزفيد نيوز وبيزنس إنسايدر توصلت أيضا إلى اتفاق مماثل مع فيسبوك.
وأضافت أن فيسبوك ستدفع رسوم ترخيص للمنظمات الإخبارية لتزويدها بعناوين الأخبار.
وفي العام الماضي دعا روبرت مردوك مؤسس نيوز كورب فيسبوك إلى دفع أموال مقابل نشر أخبار المؤسسات الإخبارية "الموثوق بها".
وسيشرف فريق من المحررين على انتقاء العناوين التي تظهر في قسم الأخبار بينما ستختار خوارزمية الشركة أخبارا أخرى حسبما ذكرت وول ستريت جورنال.
وبعد انتقادات بأن فيسبوك تتبع نهجا متساهلا مع التقارير الإخبارية المزيفة وحملات التضليل المدعومة من الدول، قال الرئيس التنفيذي مارك زوكربرج إن شبكة التواصل الاجتماعي ستعطي الأولوية للأخبار "الجديرة بالثقة" من خلال تحديد المنافذ الإعلامية رفيعة المستوى. 
وكانت فيسبوك كشفت أنها علقت حوالي 200 تطبيق على منصتها في إطار تحقيق حول سبل استعمال بيانات شخصية عن المستخدمين فتحته في أعقاب فضيحة "كامبريدج أناليتيكا".
وقال إيمه أركيبونغ نائب الرئيس المكلف بشؤون الشراكات والمنتجات في فيسبوك إن "التحقيق جار على قدم وساق".
وهو أوضح "نتعاون مع فرق داخلية وخبراء مستقلين يعملون جاهدين للتحقق من هذه التطبيقات في أسرع وقت ممكن. وقد خضعت آلاف التطبيقات للتحليل وعلّق منها حوالي 200، بانتظار نتائج التحقيق النهائية التي من شأنها أن تكشف لنا إذا ما كانت البرمجيات قد استغلت فعلا البيانات".
وقد أطلق هذا التحقيق في أعقاب فضيحة "كامبريدج أناليتيكا" المدوية. وتتهم هذه المجموعة البريطانية بأنها جمعت البيانات الخاصة لنحو 87 مليون مستخدم واستغلتها من دون علمهم لأغراض سياسية عبر تطبيق للاختبارات النفسية يتم النفاذ إليه، كما هي الحال مع تطبيقات أخرى، عبر شبكة فيسبوك.