"قصائد من الحجر" في دار الشعر بمراكش

دار الشعر بمراكش تطلق منصات تفاعلية لتجسير التباعد الاجتماعي شعريا.
المنصات أنشئت مباشرة بعد إعلان الحجر الصحي، استفادة مما تفتحها الوسائط التكنولوجية اليوم والفضاء الرقمي
مشاركة الشعراء: حفيظة الفارسي، مصطفى غلمان وعبداللطيف الوراري

مراكش (المغرب) ـ تواصل دار الشعر بمراكش تجسير التباعد الاجتماعي، بين الشعراء والنقاد والمتلقي شعريا، عبر إطلاق العديد من الفقرات الشعرية والندوات النقدية، من بوابة منصاتها التفاعلية، لتواصل من خلال هذه البرمجة، فتح منافذ جديدة لتداول الشعر بين جمهوره. 
واحتراما للتدابير والظرفية الاستثنائية التي يعيشها العالم اليوم، اختارت الدار أن تكون لقاءات الشعر تنتظم وفق تفاعل إيجابي وفعلي داخل منصات تواصلية رقمية، والتي أنشئت مباشرة بعد إعلان الحجر الصحي، استفادة مما تفتحها الوسائط التكنولوجية اليوم والفضاء الرقمي.
وتشكل فقرة "قصائد من الحجر"، وهي فقرة جديدة تحاول من خلالها الدار، الاقتراب من عوالم الشعراء خلال مرحلة الحجر الصحي. إعلاميون ونقاد يلتقون في هذه الفقرة، ليشاركوا المتلقي بعض قصائد عزلتهم، ويفتحوا لها جسور العبور لذائقة القراء. قصائد خاصة من لحظات استثنائية، تفتح أفق الشاعر على عزلة مغايرة، لم يتعود تفاصيلها بالشكل الذي عايشتها الإنسانية جمعاء. وهكذا يلتقي الشعراء، الشاعرة والإعلامية حفيظة الفارسي والشاعر والإعلامي مصطفى غلمان والناقد والشاعر عبداللطيف الوراري، في لقاء شعري حواري، هذه المرة بين الذات وشجونها، بين اللحظة بكل جسارتها وقوة الأمل التي تفتحها جسارة روح الشاعر.
"قصائد من الحجر"، فقرة جديدة تنضاف لسلسلة الفقرات، التي أطلقتها دار الشعر بمراكش في موسمها الثالث، ضمن استراتيجية محددة المعالم تتجه للشعر وللشاعر ووظيفتهما السوسيو- ثقافية داخل المنظومة المجتمعية اليوم. 
في موسمها الأول (2017/2018)، خرجت دار الشعر بمراكش بالشعر والشعراء، الى حدائق الشعر وإلى الساحات والفضاءات العمومية المفتوحة، أما اليوم فتعود الى الداخل، إلى الإنصات لنبض الشاعر، وهو يتواشج مع نبضات الإنسان في لحظة مفصلية. وإذا كانت فقرة "مقيم في الدار"، الانطلاقة الفعلية لفقرات الطور الثالث للبرنامج الشعري للدار في موسمها الثالث (2019/2020)، والذي تواصل بـ "مؤانسات شعرية تفاعلية" (1و2)، و"نقاد بيننا"، و"ندوات" التي خصصت للنقد الشعري في المغرب. ففقرة "قصائد من الحجر"، هي أقرب الى "مونولوغ" الشاعر الداخلي يقترحه علينا، الثلاثاء 23 يونيو/حزيران الجاري، سيتم بثها على قناة دار الشعر بمراكش (يوتوب) وفي صفحتها على الفايسبوك.