قضية سعودي أوجيه تخيم على زيارة الحريري لباريس

محامية فرنسية تمثل أكثر من 80 موظفا فرنسيا في سعودي أوجيه: لدينا شعور بأن الحريري غير مهتم جديا بهذه المسألة وبأن الاليزيه غير راغب برفع الصوت لحلّها.

فرنسيون في سعودي أوجيه يطلبون ماكرون التدخل لدى الحريري لدفع متأخراتهم
متاعب مالية تثقل على الحريري خلال زيارة مرتقبة لفرنسا
إغلاق قناة المستقبل يعيد إحياء قضية سعودي أوجيه
اتهامات للحريري بنقض وعود سابقة قطعها لماكرون في قضية سعودي أوجيه

باريس - يواجه رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري المزيد من المتاعب، فإلى جانب إعلانه غلق تلفزيون المستقبل الذي تأسس قبل 26 عاما تحت وطأة أعباء مالية متراكمة، طلب عشرات الموظفين الفرنسيين الذين كانوا يعملون في السعودية في شركة "سعودي أوجيه" قبل إقفالها من السلطات الفرنسية التدخل لدى مالك الشركة الحريري خلال زيارته المرتقبة الجمعة إلى باريس، لدفع المتأخرات من رواتبهم.

وقالت المحامية كارولين فاسرمان التي تمثل أكثر من 80 موظفا فرنسيا سابقا في السعودية يطالبون بمتأخرات لهم تبلغ 12 مليون يورو، في تصريح الخميس إن "الحريري تعهد رسميا أمام الصحافة عام 2017 بتسوية سريعة لأوضاع الموظفين في شركة سعودي أوجيه الذين لم تدفع رواتبهم"، قبل أن تضيف "لم يلتزم بكلامه، كما أن الدبلوماسية الفرنسية لم تساعدنا".

وخلال زيارته إلى باريس في سبتمبر/ايلول 2017 التزم الحريري أمام الرئيس ايمانويل ماكرون بـ"حل هذه المسألة وتسوية متأخرات الرواتب".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بعد الإعلان المفاجئ لاستقالته من الرياض وتدخل باريس لضمان عودته إلى بيروت، عادت الرئاسة الفرنسية وأكدت أنها "تتابع عن كثب" هذا الموضوع.

افلاس شركة سعودي أوجيه أدخل الحريري في أزمة مالية خانقة
افلاس شركة سعودي أوجيه أدخل الحريري في أزمة مالية خانقة

وتابعت المحامية فاسرمان "هناك مئات الأشخاص يعيشون معاناة كبيرة وهناك أشخاص بلغوا العمر الذي يتيح لهم التقاعد، لكن لا يحق لهم الحصول على تقاعد كامل لأن شركة سعودي اوجيه لم تدفع المستحقات الواجبة عليها".

وأضافت المحامية الفرنسية "لدينا شعور بأن الحريري غير مهتم جديا بهذه المسألة وبأن الاليزيه ولو كان منزعجا من عدم تسوية هذه المسألة، فهو غير راغب برفع الصوت لحلّها"، قبل أن تطالب بـ"حلول ملموسة وفورية".

وابتداء من عام 2015 ومع انخفاض سعر برميل النفط تراجعت مشاريع الاعمار الضخمة في المملكة، فقامت شركة سعودي أوجيه بصرف موظفيها الـ56 ألفا أو توقفت عن دفع رواتبهم.

وشركة سعودي أوجيه مع فرعها الفرنسي "اوجيه انترناسيونال" ينحدران من شركة أوجيه التي أنشأها عام 1950 الفرنسي مارسيل اوجيه في سان اوان قرب باريس واشتراها عام 1979 رفيق الحريري والد سعد الحريري.

ومن المقرر أن يلتقي سعد الحريري صباح الجمعة ايمانويل ماكرون في الاليزيه.

وسيؤكد ماكرون خلال هذه الزيارة للحريري عزمه على المشاركة في بيروت العام المقبل بالاحتفالات بالذكرى المئوية لقيام دولة لبنان الكبير خلال الانتداب الفرنسي على لبنان.