قطاع النشر في بلدان المغرب يتعلق بطوق الاندماج الإقليمي وسط الجائحة

الناشرون في المنطقة يجمعون على حجم الخسائر الفادحة التي لحقت بهم بسبب تعليق الفعاليات والمعارض وإغلاق المكتبات خلال فترات الحجر الطويلة، ويجددون مطالبتهم بسوق كتب مفتوحة تشمل تونس والمغرب والجزائر لمواجهة التداعيات الوخيمة للجائحة على نشاطهم.
حسب البنك الدولي فإن منطقة المغرب العربي تعتبر من أقل المناطق اندماجا في العالم
المساعدات التي قدمتها الدولة في المغرب وتونس لم تكن كافية، بينما غابت كليّا في الجزائر

تونس - فاقمت جائحة كوفيد-19 الأزمة التي يعانيها قطاع النشر في دول المغرب العربي، ما يعزز الحاجة

إلى تنقل حر للإنتاجات الأدبية بين تونس والمغرب والجزائر للاستجابة إلى متطلبات فكرية واقتصادية في آن.

وقد أطاح الوباء هذا العام فعاليات أدبية كثيرة في العام 2020، منها "معرض تونس الدولي للكتاب" و"المعرض الدولي للنشر والكتاب" في المغرب و"الصالون الدولي للكتاب" بالجزائر، ما حرم الناشرين والموزعين من مواعيد هامة مع روّاد المطالعة وقلّص مداخيلهم المالية بشكل ملحوظ.

ويقول الشريك المؤسس لدار النشر الجزائرية "برزخ" سفيان حجاج "أتى الوباء بصورة مباغتة للغاية ليوقف النشاط كليّا"، موضحا أن معرض الجزائر يوفّر ربع إيراداته السنوية.

ويجمع الناشرون في المنطقة على حجم الخسائر الفادحة التي لحقت بهم هذا العام بسبب تعليق الفعاليات والمعارض وإغلاق المكتبات خلال فترات الحجر الطويلة التي ألحقت كسادا بالسوق.

وتقدّر دور نشر مثل "برزخ" في الجزائر و"منشورات ملتقى الطرق" في المغرب و"دار النشر ديمبتر" في تونس، تراجع أرقام المبيعات بنسبة تراوح بين 60 و70 في المئة للعام 2020.

وساهمت بعض المبادرات المحلية في تخفيف آثار الخسائر المادية. فقد مكنت مثلا مبادرة "القراءة، فعل مقاومة" والتي عرض خلالها أصحاب المكتبات في المغرب الكتب المحلية في مقدمة الواجهات، في دعم قطاع النشر في البلاد. كذلك حملة التخفيضات وجمع الكتب التي قامت بها "برزخ" لإنعاش مداخيلها المالية.

لم تكن المساعدات التي قدمتها الدولة في المغرب وتونس كافية، بينما غابت كليّا في الجزائر، حسب المهنيين.

انفتاح 

ويمكن لسوق الكتب أن تنفتح لتشمل دول المغرب العربي، ما من شأنه تنشيط هذا القطاع بمواجهة التداعيات الوخيمة للجائحة على اقتصاد المنطقة.

ويطالب مهنيو القطاع منذ مدة طويلة بتأسيس سوق مشتركة للكتاب في شمال إفريقيا لتوسيع الطلب وتنويع العرض بأثمان تتماشى والوضع في دول هذه المنطقة.

وتقول الناشرة المغربية والمتخصصة في النقد الأدبي كنزه الصفريوي إنه في الإمكان الإفادة من عامل اللغة والقرب الثقافي لمحاولة "جمع كل العناصر التي تخول لنا إنشاء سوق مغاربية".

ويؤكد حجاج من ناحيته ضرورة "تقديم التنوّع للقرّاء".

يمكن أن نُقدم باندماجنا الاقليمي قطبا أدبيا آخر

غير أن الانفتاح يصطدم في الواقع بصعوبات ومشاكل منها التوتر السياسي بين المغرب والجزائر وغلق حدودهما المشتركة منذ عقود، ما يمثل عائقا للكتاب للتنقل بسهولة عبر الحدود البرية.

ويشتد الخلاف السياسي مع غلق الحدود بين البلدين منذ عقود، ما من شأنه ان يحول دون التنسيق بين المهنيين والناشرين في مجال صناعة الكتب.

وحسب البنك الدولي، فإن منطقة المغرب العربي تعتبر من أقل المناطق اندماجا في العالم.

إلى ذلك، تضاف العراقيل التقنية واللوجستية ومصاريف النقل واختلاف العملة واجراءات معقدة في عمليات الاستيراد والتصدير.

وتقول الصفريوي "ندفع ثمن عدم الاندماج في دول المغرب العربي".

"قطب أدبي"

تعتبر مديرة "دار منشورات اليزاد" في تونس اليزابيت دلدول، أن هذه العراقيل تؤكد وجود رغبة سياسية للحد من تنقل الكتب بين هذه الدول.

غير أنه من المهم دعم نشر الكتب لمكافحة "انهيار التعليم الحكومي"، ما يسمح بتعزيز "ظهور النقاش والنقد" في المجتمعات، في تقدير الصفريوي.

وتتابع "دول المغرب العربي في مفترق طرق بين الفرنكوفونية والمشرق الذي يعتبر نفسه مركز النشر العربي. يمكن مواجهة هذا بأن نُقدم باندماجنا الاقليمي قطبا أدبيا آخر".

كما يعتبر الناشرون أنه وعلى المستوى الثقافي، فإن التعاون يمكّن من إنعاش مهن أدبية في المنطقة، مثل الترجمة بتوظيف الثراء اللغوي الموجود.

كما أن الهدف من ذلك جعل الإنتاج الوطني منفتحا وغير مركز فقط على المحلي وإنتاج أدب متحرر عن الغرب.

ويقول رئيس اتحاد الناشرين بالمغرب عبد القادر رتناني "لن تفتح السلطات الحكومية لنا الأبواب، نحن الناشرون علينا أن نكسر الحدود"، وذلك مثلا بالنشر المشترك المغاربي.

ويفصح رتناني "يجب أن تكون هناك جرأة القلم"، بينما حجاج الذي يأمل في إعداد كتاب حول تاريخ دول المغرب العربي بانتاج مشترك بين ثلاث دول، من المهم "سرد تاريخنا".