قطر تدعم أردوغان بحزمة اتفاقيات في عديد القطاعات

أمير قطر والرئيس التركي يبحثان آخر تطورات الحرب على قطاع غزة وجهود وقف إطلاق النار والسلام الدائم.

الدوحة - وقعت قطر وتركيا حزمة من الاتفاقيات في مجالات مختلفة وذلك خلال الزيارة التي أداها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين إلى الدوحة، ضمن جهود أنقرة لإيجاد منافذ لأزمتها الاقتصادية والمالية عبر بوابة الاستثمارات الخليجية.

واستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نظيره التركي بمراسم رسمية في قصر لوسيل بالعاصمة الدوحة ويرافق أردوغان في زيارته إلى قطر عقيلته أمينة أردوغان ووزراء الخارجية هاكان فيدان والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار والخزانة والمالية محمد شيمشك والدفاع يشار غولر.
ويضم الوفد أيضا وزير الصناعة والتكنولوجيا فاتح كاجر والتجارة عمر بولات ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون وكبير مستشاري الرئيس السفير عاكف تشاغطاي قليتش.
وشملت الاتفاقيات الموقعة المجالات السياسية والثقافية والعسكرية والتكنولوجيا والاتصالات والمعرفة والمالية والاستثمار والتجارة، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية.
بدورهما، وقع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني "الإعلان المشترك للاجتماع التاسع للجنة الإستراتيجية العليا بين دولتي تركيا وقطر".

وترتبط قطر بعلاقات قوية مع تركيا التي قدمت الدعم للدوحة عندما قاطعتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر عام 2017 بسبب خلاف تم حله في العام 2021 واستثمرت أنقرة الأزمة وحققت مكاسب اقتصادية وعسكرية ما منح الرئيس التركي فرصة لإيجاد موطئ قدم ثابت في الإمارة الخليجية الغنية بالغاز.

وقدمت قطر دعما ماليا لأردوغان قبل الانتخابات الرئاسية والتشريعية السابقة، في غمرة أزمة اقتصادية خانقة أدت إلى تدهور الأوضاع المعيشية لفئات واسعة من الأتراك في ظل ارتفاع قياسي في معدل التضخم وتراجع كبير في قيمة الليرة.

وأدى أردوغان خلال الصائفة الماضية جولة خليجية قادته إلى السعودية والإمارات رافقه فيها أكثر من 200 رجل أعمال وتوّجت بتوقيع حزمة من الاتفاقيات في عديد القطاعات.

كما بحث الرئيس التركي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني آخر تطورات "المجزرة" الإسرائيلية في غزة وجهود وقف إطلاق النار والسلام الدائم والخطوات المتخذة والتي سيتم اتخاذها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني، وفق بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.
وأكد أردوغان على "ضرورة محاسبة إسرائيل على جرائم الحرب" التي ارتكبتها وأهمية زيادة الجهود القانونية إلى جانب الدعم الدولي في هذا الصدد، مشيرا إلى أن تركيا تواصل جهودها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بالقدر الكافي.