قطر تستثمر في مصر 5 مليارات دولار

مصر وقطر تتفقان على مجموعة من الاستثمارات والشراكات وذلك أثناء اجتماع بين رئيس الوزراء المصري مع وزيري الخارجية والمالية القطريين.
التعاون الاقتصادي بين مصر وقطر بات اهم من ملف الاخوان المسلمين
التعاون ياتي في خضم تداعيات الغزو الروسي لاوكرانيا

القاهرة - قال بيان لمجلس الوزراء المصري اليوم الثلاثاء إنه تم الاتفاق مع قطر على مجموعة من الاستثمارات والشراكات في مصر بإجمالي خمسة مليارات دولار.
وجاء ذلك عقب اجتماع بين رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير المالية القطري الشيخ على بن أحمد الكواري اللذين يزوران القاهرة.
وبدأت انفراجة حقيقية في العلاقات بين مصر وقطر من تحقيق المصالحة الخليجية في قمة العلا بالمملكة العربية السعودية السنة الماضية.
ويبدو ان الدوحة والقاهرة وصلتا الى مرحلة التطبيع الكامل للعلاقات بل ولتعزيزها من خلال جملة من الاتفاقيات رغم بعض الملفات شديدة الحساسية بين الطرفين وفي مقدمتها ملف جماعة الإخوان المسلمين المدعومة من قطر.
ولا يزال ملف الإخوان دائما على طاولة المفاوضات القطرية المصرية لان تواجد شخصيات مصنفة إرهابية على الأراضي القطرية يمثل تحديا امام كل تقارب بين البلدين.
وتستضيف الدوحة الكثير من قادة الإخوان وزعيمهم "الروحي" الشيخ يوسف القرضاوي وهو بحدّ ذاته مشكلة لم يتضح بعد كيف ستحلها الدوحة.
في المقابل فان التطورات الدولية والملفات الاقتصادية وخاصة أزمة الطاقة وارتفاع أسعار النفط والغاز بسبب تداعيات الغزو الروسي على اوكرانيا بات أكثر أهمية للبلدين.
وكانت للحرب الروسية على أوكرانيا تداعيات سلبية كبيرة على مصر حيث تراجع الجنيه المصري بشكل كبير مع استمرار الحرب.
وذكر مصرفيون الأسبوع الماضي أن السلع مكدسة في الموانئ المصرية نتيجة عجز المستوردين عن الحصول على الدولارات التي يحتاجونها لخطابات الاعتماد لتخليصها.
وبدأ المستثمرون الأجانب سحب مليارات الدولارات من سوق المال المصري بعد دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا.
وأدت الحرب في أوكرانيا إلى زيادة تكاليف احتياجات مصر الكبيرة من واردات القمح فضلا عن خسارة في عائدات السياحة من الزائرين الروس والأوكرانيين لمنتجعات البحر الأحمر.
وقفزت أسعار الخبز غير المدعوم بما يصل إلى 25 بالمئة من جنيه إلى 1.25 جنيه للرغيف في بعض المخابز منذ الغزو الروسي. وارتفعت أسعار الدقيق (الطحين) بنسبة 15 بالمئة.
وكانت مصر وضعت خطة شاملة لتحقيق تنمية في مختلف المجالات خاصة في البنية التحتية لكنها في المقابل تحتاج الى تمويلات كبيرة باتت قطر اليوم من المساهمين فيها.