قطر تنهي سنوات من الشغور الدبلوماسي في الإمارات

الدوحة تعلن عن تعيين سفير فوق العادة مفوضًا لدى دولة الإمارات، بعد نحو شهر على إعادة فتح سفارتَي الدولتين الخليجيّتين.

الدوحة - أعلنت قطر اليوم الأحد تعيين سفير لها لدى الإمارات، في خطوة تأتي بعد حوالي شهر على إعادة فتح سفارتَي الدولتين الخليجيّتين الثريّتين في الدوحة وأبوظبي إثر سنوات من القطيعة والتوتّر.

وقال بيان صادر عن الديوان الأميري القطري اليوم الأحد إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصدر قرارًا "بتعيين الدكتور سلطان سالمين سعيد المنصوري سفيراً فوق العادة مفوضًا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة"، مضيفا "قضى القرار بتنفيذه والعمل به من تاريخ صدوره وأن ينشر في الجريدة الرسمية".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها مع قطر في 2017 على خلفية اتهامها بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة، آخذة عليها تقرّبها من إيران، قبل توقيع اتفاق مصالحة في العلا في السعودية في يناير/كانون الثاني 2021. لكنّ العلاقات الدبلوماسية لم تعد إلى سابق عهدها على الفور.

ومنذ 2021، عادت العلاقات إلى حدّ كبير بين قطر والسعودية لكن التقارب مع الإمارات والبحرين استغرق وقتًا أطول.

والشهر الماضي أعلنت أبوظبي والدوحة استئناف عمل كل من سفارتيهما في بلد الآخر. وفي أبريل/نيسان استأنفت قطر والبحرين علاقاتهما الدبلوماسية وذلك في أعقاب اجتماعات بين الطرفين تناولت الخلاقات بين البلدين ومن بينها الحدود البحرية.

وكان رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قد أدى في مايو/آيار من العام الماضي أوّل زيارة إلى الدوحة بعد المقاطعة بهدف فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين ودعم منظومة العمل الخليجي.

وتسعى أبوظبي إلى دعم استقرار المنطقة وخفض التصعيد وتركز السياسية الخارجية الإماراتية بشكل أساسي على بناء الجسور والتعاون الاقتصادي بما ينعكس إيجابا على شعوبها.

وتأتي هذه الانفراجات الدبلوماسية الإقليمية بعد الاتفاق الذي توصلت اليه السعودية وإيران في مارس/آذار لاستئناف علاقاتهما التي كانت مقطوعة منذ عام 2016.