قطر عرفت مسبقا وكتمت هجوم الحرس الثوري على ميناء الفجيرة

تقرير استخباري غربي يكشف عن علم مسبق لدى الدوحة بالهجوم الذي أصاب اربع سفن قبالة السواحل الإماراتية قبل ستة اشهر.

لندن – كشف تقرير استخباري السبت ان قطر كانت على علم مسبق بخطة اعدها الحرس الثوري الايراني لمهاجمة ناقلات نفط قبال سواحل الامارات قبل ستة اشهر، لكن الدوحة لم تقدم معلومات لأي من حلفائها الغربيين.
وتعرّضت أربع سفن (ناقلتا نفط سعوديتان وناقلة نفط نرويجية وسفينة شحن إماراتية) لأضرار في عمليات تخريبية قبالة إمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز في مايو/ايار الماضي.
وذكر التقرير الاستخباري الغربي، بحسب شبكة فوكس نيوز، ان "معلومات استخبارية موثوقة تشير الى ان الوحدة الجوية في قوة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني هي المسؤولة عن هجمات ميناء الفجيرة".
واضاف التقرير ان "اعضاء مدنيين في الحكومة ودولة قطر كانوا على علم بأنشطة الحرس الثوري" في هذه المنطقة، لكنها لم تبلغ اجهزة الاستخبارات الاميركية او البريطانية او الفرنسية.
وترتبط طهران والدوحة بعلاقات يعتبرها محللون ملتبسة ومثيرة للريبة، خصوصا لدى جيران قطر.
وقطعت السعودية والإمارات والبحرين بالاضافة الى مصر علاقاتها وروابطها التجارية مع قطر بسبب تورط الدوحة في دعم وتمويل جماعات متشددة في المنطقة والتقرب من ايران.
وبعد ايام من هجوم مايو/ايار، اتهمت الولايات المتحدة رسميا الحرس الثوري الايراني بالمسؤولية عنه. وتصنف الولايات المتحدة الحرس الثوري منظمة ارهابية.
وفي الشهور اللاحقة، تعرضت عدة سفن لهجمات او عمليات احتجاز في الخليج، يشار فيها جميعا الى تورط ايران او وكلائها في المنطقة.