قطعتان من النقانق أسبوعيا تحرض على ظهور أمراض القلب

دراسة شاملة وموسعة شملت تجارب من 21 دولة في خمس قارات تعتبر ان تناول قطعتين فقط من النقانق في الأسبوع تزيد من خطر الوفاة المبكرة.

واشنطن - حذرت دراسة شاملة وموسعة شملت تجارب من 21 دولة في خمس قارات من أن تناول قطعتين فقط من النقانق في الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.
النقانق، وتعرف أيضا باسم السُجُق، وهي عبارة عن اللحم المبهر الموضوع في الأمعاء الدقيقة لحيوان ما، ويتم تحضيرها من اللحم المفروم بعد إضافة الملح والتوابل اليها.
وتحتوي النقانق بحسب وزارة الزراعة الأميركية على السعرات الحرارية والدهون والدهون المشبعة والكاربوهيدرات والألياف والبروتينات.
وتتبع الفريق، بقيادة خبراء في جامعة ماكماستر وعلوم الصحة في هاميلتون في كندا في الدراسة الجديدة النظم الغذائية والنتائج الصحية لـ134،297 شخصًا من 21 دولة عبر خمس قارات.
ووجد الباحثون في الدراسة التي نشرتها الجمعية الأميركية للتغذية أن هناك خطراً أعلى بنسبة 46٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية، بالإضافة إلى ارتفاع خطر الوفاة بنسبة 51٪ بين أولئك الذين تناولوا ما لا يقل عن 150 غرامًا في الأسبوع من اللحوم المصنعة.
وتأتى اللحوم المصنعة على رأس قائمة الأطعمة المعالجة وهي عبارة عن لحوم خضعت لمعالجة بهدف تمديد فترة صلاحيتها أو تغيير مذاقها عن طريق تدخينها أو تحسينها أو تمليحها أو إضافة مواد حافظة اليها.

اللحوم المصنعة في قائمة المواد الغذائية الأكثر ضررا بالصحة
اللحوم المصنعة في قائمة المواد الغذائية الأكثر ضررا بالصحة

والدراسة العابرة للقارات استندت على معلومات حول نمط التغذية ونسبة تناول اللحوم المصنعة في البلدان المنخفضة والمتوسطة والعالية الدخل.
وتم تسجيل العادات الغذائية للمشاركين باستخدام استبيانات عن عادات الطعام، وتم أيضًا جمع البيانات حول معدل الوفيات وأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية بعد متابعة المشاركين لمدة طويلة استمرت لسنوات.
ولم يجد صناع الدراسة ارتباطات بين تناول اللحوم الحمراء غير المصنعة والدواجن مع الاصابات بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية. 
وربطت دراسات سابقة بين تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة  والاصابة بأمراض خطيرة مثل  السرطان والربو وزيادة فرص الإصابة بخلل في قوة دفع الدم لجدران الاوعية الدموية.
وأشار باحثون أميركيون ان الإفراط في تناول اللحوم المصنعة عند بعض الأشخاص الذين يحملون جينا معينا يمكن أن يزيد فرص إصابتهم بسرطان الأمعاء.
وكانت دراسة بريطانية، كشفت أن تناول اللحوم المصنعة أكثر من 4 مرات أسبوعيًا قد يفاقم أعراض الإصابة بمرض الربو.
وحذر المعهد الأميركي لأبحاث السرطان، من أن تناول قطعتين من اللحوم المصنعة، مثل السوسيس والسلامي والسجق والبرغر والنقانق يوميًا، يرفع خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 18%.
ووضع خبراء التغذية منتجات اللحوم المصنعة كالنقانق والمرتديلا في رأس قائمة أكثر المواد الغذائية ضررا على الصحة، وأشاروا الى أنه كلما كانت هذه الأطعمة أرخص، تضاعفت فيها المواد السامة المسرطنة.