قهوة بديلة بالمذاق والرائحة دون بن!

شركة أميركية ناشئة تبتكر منتجا مصنوعا من مواد نباتية مستدامة تشبه الموجودة في القهوة والتي تمنحها خصائصها المميزة.


البحث عن بدائل للمشروب العالمي المهدد بالانقراض


منتج جديد يحتوي على الكافيين

أبوظبي - يبحث العلماء عن بدائل للبن في ظل التحذيرات المتواصلة من أن تغير المناخ وإزالة الغابات يعرضان أكثر من نصف أنواع البن البري في العالم لخطر الانقراض.
وفي سبيل سد النقص الذي سيطرأ على محاصيل البن في العالم ابتكرت شركة آتومو الناشئة في سياتل قهوة جزيئية دون استخدام أي حبة بن.
وذكر موقع "مرصد المستقبل" الإماراتي أن هذه القهوة ليست بحاجة لإضافة الحليب أو السكر إليها، إذ تزعم الشركة بأنها تقدم كل النكهات والروائح التي نريدها من فنجان من القهوة المميزة.
ووفقا للشركة فإن هذا المنتج الجديد يأتي على شكل حبيبات قهوة، مصنوعة من مواد نباتية معاد تكريرها.

وأفاد آندي كليتش الرئيس التنفيذي لآتومو وغاريت ستوبفورث، عالم الأحياء الدقيقة أن المنتج الجديد مصنوع من مكونات طبيعية مستدامة وفقا  لـ40 مركبًا موجودًا في بروتينات القهوة وزيوتها، والتي تمنح القهوة قوامها وإحساسها في الفم ورائحتها ولونها، بحسب "مرصد المستقبل".
وأوضحت الشركة أن المنتج يوفر "أجود قهوة ستتناولها، وتمنحك حاجتك من الكافيين" لكنها لم تقدم تفاصيل أخرى عن مكونات هذه القهوة.
وربما يعد هذا المنتج واحدا من الحلول التي يبتكرها الخبراء بعد أن عجزت إجراءات الحماية الحالية لأنواع البن عن إبعاد شبح الاندثار عن مشروب يعشقه الملايين حول العالم.
ويبلغ عدد أنواع البن المهددة بالانقراض حوالي 124 نوعا والتي تنمو في المناطق الاستوائية في إفريقيا وآسيا وأستراليا وجزر المحيط الهندي، بما في ذلك مدغشقر.