قهوة زعترة" و"العرض الأخير".. أفضل مسرحية في مهرجان مسرحيد

مهرجان "مسرحيد 2018" يغلق أبوابه بنجاح باهر بعد أن شاهد المئات من الجمهور 40 عرضا مسرحيا على مدار أربعة أيام.
لمهرجان يقدم 4 عروض مجانية للأطفال
المهرجان يشهد ندوة عن كتاب "مهرجان مسرحيد والمسرح العربي" لمحمد محاميد عبدالرؤوف

عكا (الأراضي المحتلة) ـ أقفل مهرجان "مسرحيد 2018" أمس الثلاثاء 9/10/2018 أبوابه بنجاح باهر ومنقطع النظير، بعد أن شاهد المئات من الجمهور 40 عرضا مسرحيا على مدار أربعة أيام، و3 أمسيات فنية موسيقية مميزة وندوة ومعرض رسومات ومسابقة للمونولوجات.
شارك ضمن المسابقة الرسمية 6 مسرحيات حيث قدموا 36 عرضا، وهي كالتالي:
1-    مسرحية "قبلة الخلاص" من تأليف واخراج: جابر أبو جبل، تمثيل: باسيل أبو جبل ورونق فرحات، سيناريو وحوار: جابر أبو جبل وجوزيف أمين، موسيقى: لبنى مداح وهيلانة خاطر، إنتاج: إنسمبل عالحدود.
2-    مسرحية "مذكرات معلم" من تأليف: وسيم خير، إخراج: محمود مرّة، تمثيل: الفنان الجولاني نهاد رضا، إنتاج: مركز القلعة/ الناصرة.
3-    مسرحية "مبروك ما جاكي" قصة حقيقية، مأخوذة عن تجربة "تمار كلر"، سيناريو وإخراج: ألون مرغليت، ترجمة: بيان عنتر وحمزة غنايم، تمثيل: ميس ناطور، مرافقة فنية: وسيم خير.
4-    مسرحية "الحارس" من تأليف: طارق السيد، إخراج: نصال المهلوس، تمثيل: أحمد ابو سلعوم، ديكور وإضاءة: نضال أبو أحمد، موسيقى: وائل أبو سلعوم، إدارة المسرح: روند خالد، إنتاج: مسرح "سنابل" القدس.

قهوة زعتر
مسرح البسمة

5-    مسرحية "العرض الأخير" عن كتابات للأديب التركي عزيز نيسين، من إعداد وإخراج: محمد عيد، تمثيل: سهل الدبسان، عبدالله أبو علان، كايد أبو الطيف، سينوغرافيا: ماشا كابوستينا، إنتاج: مسرح المهباش.
6-    مسرحية "قهوة زعترة" من تأليف وتمثيل: حسام أبو عيشة، بناء درامي وإخراج: كامل الباشا، مساعدة مخرج: شادن سليم، إنتاج: مسرح البسمة/ القدس الشرقية.
كذلك تم تقديم 4 عروض مجانية للأطفال، وهي فرقة "كوكتيل فن" والفنان رامي زيدان والمهرج فؤاد عايد/ عكا. مسرحية "فلة وفلفول" من "مسرح الكرمة/ حيفا". مسرحية "شوشو وكونان" من مسرح الحنين/ الناصرة. مسرحية "فهمان" من مسرح السراج/ شفاعمرو.
أما الأمسيات الفنية فقد كانت على التوالي: أمسية للمطربة سيد زيتون وباقة من أغانيها، أمسية مع الفنان ألبير مرعب ومجموعة من أغاني الشيخ إمام وسيد درويش وزياد الرحباني، وأمسية مع الفريق النسائي العكيات "والله اشتقنا"، وأمسية مع فرقة "هيلا". وشارك في الأمسيات الفنان الكوميدي إبراهيم ساق الله، وتم تكريم الفنان العكي عبده متى.
كذلك قدمت على هامش المهرجان ندوة عن كتاب "مهرجان مسرحيد والمسرح العربي" من تأليف محمد محاميد عبدالرؤوف، وهو عبارة عن رسالة الماجستير، شاركه بالندوة الفنان عفيف شليوط والفنان أسامة مصري صاحب فكرة المهرجان ومؤسسه.
وفي أروقة المهرجان، تم إقامة معرض لوحات بعنوان "أرض وورد" للفنانة التشكيلية هويدا زيتون من كفر كنا.
وفي اليوم الأخير جرت مسابقة لطلاب المسرح الذين يدرسون لدى الفنانة لمى نعامنة من عرابة، وعاصم زعبي من الناصرة، وكان بالتحكيم الفنان سهيل حداد.

أما نتائج المسابقة الرسمية والتي قررتها لجنة تحكيم المهرجان المكونة من: سهيل حداد، إبراهيم خلايلة، رشيد خير، عنات حديد. فقد كانت كما يلي:
1.    جائزة أفضل مسرحية تقاسمتها مسرحيتي "العرض الأخير" لمسرح المهباش/ رهط، ومسرحية "قهوة زعترة" لمسرح البسمة/ القدس.
2.    جائزة أفضل ممثل للفنان أحمد أبو سلعوم عن مسرحية "الحارس" لمسرح سنابل/ القدس.
3.    جائزة أفضل نص أصلي لحسام أبو عيشة عن مسرحية "قهوة زعترة" لمسرح البسمة/ القدس.
4.    جائزة الممثلة المميزة للفنانة ميس ناطور عن مسرحية "مبروك ما جاكي".
5.    جائزة الممثل الواعد للفنان نهاد رضا عن مسرحية "مذكرات معلم" لمسرح مركز القلعة/ الناصرة.