قهوة منسية شبيهة بالبن العربي تعود إلى الواجهة

علماء يعيدون اكتشاف النبات المسمى كوفيا ستينوفيلا الذي يمكن أن يساعد في ضمان مستقبل هذه السلعة المهمة التي تعرضت للخطر بسبب تغير المناخ.
بن ستينوفيلا لديه تحمل أكبر لدرجات الحرارة العالية من البن العربي
إثيوبيا الموطن الطبيعي للبن العربي وأكبر مصدر للبن في أفريقيا
عدد أنواع البن المهددة بالانقراض يبلغ حوالي 124 نوعا

فريتاون - في الغابات الاستوائية الكثيفة في سيراليون، أعاد علماء اكتشاف نوع طواه النسيان من البن لم يظهر في البرية منذ عقود وهو نبات يقولون إنه يمكن أن يساعد في ضمان مستقبل هذه السلعة المهمة التي تعرضت للخطر بسبب تغير المناخ.
وقال الباحثون الاثنين إن النبات المسمى كوفيا ستينوفيلا لديه تحمل أكبر لدرجات الحرارة العالية من البن العربي الذي يمثل 56 في المئة من الإنتاج العالمي وبن روبوستا الذي يمثل 43 في المئة.
وأضافوا أنه تبين أن بن ستينوفيلا له نكهة قوية مماثلة للبن العربي.
وتعد إثيوبيا الموطن الطبيعي للبن العربي وأكبر مصدر للبن في أفريقيا. ويعمل أكثر من 15 مليون إثيوبي في إنتاج البن وتقدر قيمة الصادرات السنوية من البن بمليار دولار.

نبات كوفيا ستينوفيلا
ستينوفيلا كان يزرع في أجزاء من غرب أفريقيا ويصدر إلى أوروبا

ويتوقع خبراء أن عدد مواقع زراعة البن سيتراجع بنسبة تصل إلى 85 بالمئة بحلول عام 2080 بسبب ارتفاع درجة الحرارة وقلة هطول الأمطار.
وقال عالم النبات آرون ديفيز الذي قاد الدراسة التي نُشرت في دورية نيتشر بلانتس إن ستينوفيلا كان يزرع في أجزاء من غرب أفريقيا ويصدر إلى أوروبا حتى أوائل القرن العشرين قبل التخلي عن محصوله بعد إنتاج بن روبوستا.
وبالفعل يعاني كثير من المزارعين في مختلف أنحاء حزام زراعة البن في العالم من الآثار السلبية لتغير المناخ وهي مصدر قلق شديد في أوساط صناعة البن التي تدر مليارات الدولارات.
وتهدد إزالة الغابات أيضا أكثر من نصف أنواع البن البري في العالم لخطر الإنقراض ومنها أنواع تلقى رواجا مثل بن أرابيكا (البن العربي) وبن روبوستا، حيث أن إجراءات الحماية الحالية لأنواع البن البري ليست كافية لحمايتها على المدى البعيد.
ويبلغ عدد أنواع البن المهددة بالانقراض حوالي 124 نوعا والتي تنمو في المناطق الاستوائية في إفريقيا وآسيا وأستراليا وجزر المحيط الهندي، بما في ذلك مدغشقر.